إقتصاد

وزير الطاقة يستقبل وفدا عن المجمع النفطي النرويجي “اكينو”

استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الخميس، بالجزائر العاصمة، وفدا عن المجمع النفطي النرويجي “إكينو”، بقيادة نائب الرئيس التنفيذي المكلف بالتنقيب والإنتاج العالمي، آل كوك، حيث تطرق الطرفان الى حالة علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة، حسبما افاد به بيان للوزارة.

وخلال هذا اللقاء، الذي جرى بمقر الوزارة بحضور سفير النرويج بالجزائر، استعرض الطرفان حالة علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة، ولا سيما استكشاف وإنتاج المحروقات في الجزائر وعلى الصعيد الدولي، يضيف نفس المصدر.

وفي هذا الإطار، أعرب الجانبان عن ارتياحهم لتميز الشراكة القائمة بين سوناطراك وإكينور، ولا سيما علاقات الشراكة بينهما في عين صالح وعين أميناس.

كما تم خلال هذا اللقاء بحث الفرص التجارية والاستثمارية بين الطرفين، حيث قدم السيد عرقاب لوفد “إكينور”، محتوى وأهداف القانون الجديد للمحروقات لإحياء أنشطة البحث والاستغلال في الجزائر.

وفي نفس السياق، تمت دعوة شركة إكينور مع سوناطراك، لاستكشاف طرق ووسائل لتعزيز وتوسيع الشراكة القائمة بين الشركتين وتبادل الخبرات والتجارب في المجالات ذات الصلة، على غرار، الحد من تأثير صناعة المحروقات على البيئة، والحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون واحتجاز الكربون وتخزينه (CCS).

واتفق الطرفان أيضا على تعزيز التعاون في مشاريع أخرى غير المحروقات في الجزائر، ولاسيما مشاريع الطاقات الجديدة والمتجددة بما في ذلك مشاريع الطاقة الشمسية، وتطوير الهيدروجين والتكوين.

كما شكل الاجتماع فرصة لتبادل الآراء والتحليلات حول أخبار سوق المحروقات العالمية والتطورات الرئيسية التي تميز صناعات النفط والغاز، وفقا للبيان.

جلال مشروك

جلال مشروك ----------------------------- أمين عام جمعية فنية و ثقافية كاتب صحفي ------------------------------ مراسل وطنية نيوز ولاية العاصمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق