رياضة

ملاعب قطر التي ستستضيف كأس العالم 2022

يعتبر كأس العالم قطر فيفا 2022 أول نسخة لكأس العالم في بلد عربي وأول بطولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقطر منذ أن أعلن عن تنظيمها لكأس العالم 2010 وهي تتجهز لهذه البطولة، كأس العالم في قطر سيكون نسخة استثنائية من كأس العالم، حيث جهزت قطر لهذا الحدث الرياضي العريق ثمانية ملاعب من طراز رفيع.
أولها استاد البيت مبني على شكل خيمة هائلة تغطي الاستاد بأكمله، يستوحي اسمه من بيت الشعر، الخيمة التي سكنها أهل البادية في قطر ومنطقة الخليج على مر التاريخ.
ثانيها هو استاد احمد بن علي تصميمه عبارة عن تموجات الكثبان الرملية، بينما تصور الأشكال الهندسية المميزة جمال الصحراء والنباتات والحيوانات
ثالثها هو استاد الجنوب حيث استوحي التصميم المبهر لهذا الاستاد من أشرعة المراكب التقليدية القطرية احتفاء بتاريخ الوكرة العريق كمركز للصيد.
رابعها هو استاد خليفة الدولي مبني على منطقة رياضية تشمل أكاديمية اسباير ومستشفى اسبيتار الرياضي الأشهر، بسعة 50 ألف متفرج.
خامسها هو استاد المدينة التعليمية يقع وسط عدة جامعات ذات المستوى العالمي في مركز قطر العالمي للتميز، وهو المدينة التعليمية، ويأخذ شكل ماسة مسننة تشعّ وتتلألأ بحسب حركة الشمس.
سادسها هو استاد لوسيل (ملعب نهائي كأس العالم) بنى على شكل يعكس تداخل الضوء ومأخوذ من فكرة بناء الفنار العربي والفانوس بسعة هائلة 80 ألف متفرج.
سابع الملاعب هو استاد 974 حيث تم بناء هذا الملعب من حاويات الشحن، يستمد الملعب اسمه من رمز الاتصال الدولي لدولة قطر (974)، ومن عدد حاويات الشحن المستخدمة في بنائه.
ثامنها هو استاد ثمامة، عبارة عن أيقونة معمارية عربية متميزة، فهو مستوحى من شكل القحفية التقليدية (الطاقية التي تلبس تحت الغترة والعقال) في الوطن العربي، لقد تم اختيار هذا التصميم لأنه يعد قاسم ثقافي مشترك بين العرب في مختلف دول الوطن العربي، وبالتالي فهو يعبر عن العمق الحضاري والإرث التاريخي والثقافي المتشابك للدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق