أخبار الشرق

ام البواقي :الوضع أصبح مقلقا جدا

ضرورة إنشاء سدود صغيرة ومتوسطة لمواجهة الجفاف

الوضع أصبح مقلقا جدا والفلاح يمر بوضع كارثي، حيث يتطلب الأمر حلولا استعجاليه لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ، فالمواشي لم تجد ما تأكله في ظل المضاربة التي تعرفها أسعار الأعلاف ،في الوقت الذي تعرف أسعار الماشية تراجعا ملحوظا مما يؤثر على هذا النوع من الشعبة، حيث يفكر الكثير في تركها ، واستحالة مواصلة تربية المواشي في تقلص مساحات الرعي وغلاء الأعلاف وهو ما سبب خسائر مادية فادحة مما أدى إلي إفلاس المربين .
ويبقى هذا الموسم يشهد جفاف حاد، وخصوصاً بالمناطق الجنوبية لولاية أم البواقي والواضح أن ظاهرة الجفاف أصبحت متكررة وتشكل هاجسا يؤرق الفلاحين والمربين، وهذا نتيجة للتغيرات المناخية التي مست هذه الولاية مثلها مثل أغلب مناطق الوطن ،وأين اثرت سلبا على القطاع الفلاحي بكل شعبه.
أما بخصوص الاعتماد علي الري التكميلي وهو ما يراه بعض المختصين تدخلات عشوائية لاستحالة نجاحه بسبب جفاف ألآبار وانخفاض منسوب المياه الجوفية من جهة ،وكذلك الانخفاض الرهيب في منسوب المياه السدود من جهة أخرى ،التي أصبحت لا تكفي حتى للشرب ،حيث يأمل الفلاحون من السلطات بالإسراع إلي إيجاد حلول والاستفادة من مشروع التحويلات ألكبري قصد استغلالها للري ، وأيضا إنشاء سدود صغيرة ومتوسطة لمواجهة الجفاف.

عيسى فراق

كاتب صحفي و مراسل لوطنية نيوز بام البواقي. شاركت وفزت سنة 2010بجائزة مراسيل التي تنظمها مجلة الصدى الإماراتية عن خاطرة أبواب الصمت . أما عن الكتابات الأخرى فلدي العديد، واذكر أنني تعاونت مع الشروق اليومي منبر راحة النفوس كما كانت لي فرصة الكتابة عبر صفحة قلوب حائرة جريدة النهار اليومية،كذلك صفحة منبرالأسرة جريدة البصائر .إضافة إلى تجربتي مع عدة مجلات عربية كالصدى الإماراتية وزهرة الخليج.أتمنى لقناة وطنية نيوز النجاح والتوفيق، فمن خلال هذه القناة أصبحنا نتوفر على فضاء للتواصل نتتبع من خلاله أحوالنا ونتفاعل معها بايجابية.كما أتمنى لكل طاقم قناة وطنية نيوز الذين يعملون على رقيها مزيد من التألق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق