دولي

موسكو ترحب برغبة الجزائر في الانضمام إلى مجموعة بريكس

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف عن ترحيب موسكو برغبة الجزائر في الانضمام إلى مجموعة بريكس.

وقال بوغدانوف في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، “لدينا علاقات ممتازة مع الجزائر ونحافظ على حوار يقوم على أساس من الثقة المتبادلة. يجري بحث هذه المسألة في إطار العمل الجماعي في بريكس. نرحب برغبة أصدقائنا وشركائنا وأصحاب الرؤية المشتركة معنا، في الانضمام إلى العمل بصيغ مثل بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون وغيرها، حيث نعمل بنشاط”.

وذكر بوغدانوف أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قد يزور روسيا قبل نهاية العام الجاري، وسيتم الاتفاق على مواعيد للزيارة.

وقال “لديه دعوة من (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين. ونحن ننتظر اقتراحات من أصدقائنا الجزائريين بشأن توقيت هذه الزيارة”.

وكانت الخارجية الجزائرية أعلنت أمس الإثنين أن الجزائر تقدمت بطلب رسمي للانضمام إلى مجموعة “بريكس”.

لافروف: 12 دولة على الأقل أبدت اهتماما بالانضمام إلى “بريكس”

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن 12 دولة على الأقل أبدت اهتماما بالانضمام إلى مجموعة “بريكس”.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع وزير الخارجية الهندي سوبراهمانام جيشانكار، اليوم الثلاثاء، حيث تابع لافروف، بأن المنظمة تعتزم الاتفاق قريبا على المعايير ومبادئ التوسيع المحتمل لها، مشيرا إلى أنه “قبل الحديث عن كيف ومتى سيبدأ توسع بريكس بالضبط، اتفقنا كجزء من الخمسة على الاتفاق على معايير ومبادئ النظر في مثل هذه الطلبات”، حيث أعرب لافروف عن توقعه بألا يستغرق الأمر وقتا طويلا للاتفاق على معايير ومبادئ توسع المنظمة.

وبريكس هي تجمع للدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم، ويتكون الاسم من مختصر الحروف الأولى باللاتينية المكونة لأسماء الدول المشاركة وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وقد عقدت القمة الأولى بين رؤساء الدول الأربع المؤسسة في يكاتيرينبورغ بروسيا في يونيو 2009.

جلال مشروك

جلال مشروك ----------------------------- أمين عام جمعية فنية و ثقافية كاتب صحفي ------------------------------ مراسل وطنية نيوز ولاية العاصمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق