دولي

وزيرة الخارجية البلجيكية تكذّب “المخزن”

كذّبت وزيرة خارجية بلجيكا حجة لحبيب، إدعاءات أبواق المخزن في أن تكون قد أعلنت دعم مخطط الحكم الذاتي المغربي في الصحراء الغربية، مشددة على أنها دعت إلى حل عادل ودائم للنزاع تحت إشراف الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة الأنباء البلجيكية الرسمية، عن حجة لحبيب أن حديثها عن الحكم الذاتي كجهد مغربي هو “دعوة لاستئناف المباحثات التي توقفت منذ أكثر من عامين، وإيجاد حل للنزاع”.

و خلافا لماجاء في وسائل الإعلام المغربية، فإن وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب، قد وصفت مخطط الحكم الذاتي للرباط في الصحراء الغربية بالجهد، مجددة أمام نظيرها المغربي ناصر بوريطة دعم بلادها لحل عادل ودائم ومقبول من طرفي النزاع وفق لوائح الأمم المتحدة.

وكان حجة لحبيب قد قالت في ندوتها الصحفية مع بوريطة، أنها تطرقت إلى مسألة الصحراء الغربية، مؤكدة أنه من المهم استئناف المسار السياسي، حيث أن الوصول إلى حل سياسي متفاوض عليه وعادل ودائم ومقبول من طرفي النزاع، أمر ضروري.

وأضاف ذات المصدر، أنه بالنسبة لمشروع الحكم الذاتي للمغرب ورد كنقطة فرعية تؤكد فيها بلجيكا أنه يعد جهدا مغربيا يمكن أن يشكل قاعدة للحل شرط أن يكون مقبولا من قبل الطرف الآخر للنزاع وهو جبهة البوليساريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي.

جلال مشروك

جلال مشروك ----------------------------- أمين عام جمعية فنية و ثقافية كاتب صحفي ------------------------------ مراسل وطنية نيوز ولاية العاصمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق