حوارات

ام البواقي/المنشد بدر الدين عناب : طموحي ان اوصل رسالة المديح والحب والسلام إلى إرجاء المعمورة

ابن سوق نعمان بلبل الاناشيد الدينية لجريدة وطنية نيوز

ابن سوق نعمان بلبل الاناشيد الدينية لجريدة الراية
اجرى الحوار عيسى فراق
من أعماق بوابة الاراس ،انطلق يشدو بأناشيد المديح النبوى البديعة، صوته يحمل عبق الاوراس،ممزوجا بروائح الزمن الجميل.. من يستمع إليه لا يملك أذنيه من ألإصغاء ولا يتوقف إلا حين يكمل أنشودته حتى أخرها ،متمنيا من أعماقه ألا يسكت أبد هو بلبل المديح النبوى.. مبدع يكمل عنقود المواهب الدينية .
اني اتقدم بخالص الحب والوفاء واجل الترحيب الى من تعطرت به الاسماع لعذوبة صوته منشدنا المبدع نبع الحنان بدر الدين عناب
• بدايةً نود أن تحدثنا عن نفسك لكي يتنسى لجمهور هذا الفن الراقي ..على التعرف بك كمنشد ذو صوتٍ يوصل رسالة هادفة للعالم.
• بدر الدين عناب من مواليد 1994 بسوق نعمان ولاية أم البواقي ، كنت محبا للنشيد من صغري اتابع الجديد واستمع للنشيد كثير ، ومن ثم بدأت بتشجيع أكبر من الأصدقاء في الثانوية ساعدني على الظهور أمام الناس في الاحتفالات المحلية بالإنشاد، وبدأت أشارك في المسابقات التي تهتم في الأصوات الجميلة حتى أقيم نفسي سواء كانت في النشيد أو القرآن الكريم ، فأنا أجمع بين النشيد والقرآن الكريم .. شاركت في الاحتفالات المحلية بأهدافها المتنوعة بأناشيد سابقة جميلة ذات المعنى الهادف ،وتمت بعض المقابلات الإنشادية في التظاهرات المحلية في برامجها المختلفة
منها سهرات رمضان والمناسبات الوطنية وغيرها،كما شاركت في العديد من المهرجانات منهم مهرجان بجاية و العديد من الحفلات حيث كان الاول من نوعه بجمعية أحباب الرحمن الثقافية بعين مليلة ،تحصلت على المرتبة الأولى بولاية ام البواقي ،من ابرز المحطات الفنية التي شاركت فيها ،قمت بعمل فني مع المنشد نجيب عياش خلال شهر رمضان الكريم، بالإضافة الى احياء العديد من الحفلات في مختلف المناسبات عبر مختلف بلديات الولاية، لي عدة مشاركات في التظاهرات و المهرجانات و الملتقيات الفنية على المستوى المحلي.
• هل لك ان تحدثنا عن مسيرتك الانشادية وماهي اول مشاركة لك؟
• اول مشاركة لي كانت رفقة استاذ الموسيقى سعدون عناب وكنا ننشط خلال الحفلات الدينية ،و الأعياد و مجموعة من الابتهالات التي لها علاقة بمضمون الحفلات كان هذا منذ سنوات اما الان أنشئنا فرقة وشرعنا في احياء الحفلات خلال المناسبات الدينية والوطنية.
• .ما هي العقبات والصعوبات التي تواجهك في مسيرة الإنشاد ؟
طبعا لكل عمل صعوبات وعقبات حسب تجربتي المتواضعة و احتكاكي بالعديد من الفنانين و المنشدين أظن أن القاسم المشترك بين الجميع هو التهميش والذي يلعب دورا كبيرا في عدم بروز هذا الفن الهادف ومزاحمته للفنون .
• من هو المنشد الذي أثر بمنشدنا ؟
• حقيقة أنا أستمع للكثير من المنشدين
ولكن أركز على بعض منهم في الاستماع لما ألمس عندهم من خبرات فنية واضحة ومستخدمة
من المنشدين الذين أستمع إليهم بتركيز ..الفنان نجيب عياش الذي أركز كثيرًا على خبراته في المقامات الصوتية وإبداعه في أداء الأناشيد وألوانه المفضلة .وأيضا الفنانين القديرين امين زروق ، ‏وعلي صحراوي.
• ماهو طموحك في مجال الإنشاد ؟
• طموحي بتوفيق من الله ان اكون سببا في الرفع من مستوى الذوق العام سواء من طرف المستمع او المؤدي وذلك بطرح البديل العصري ذو الكلمات الراقية الهادفة، وتوصيل رسالة المديح والحب والسلام إلى إرجاء المعمورة.
• كلمة الاخيرة:
• أشكر كل طاقم تحرير جريدة وطنية نيوز والقائمين عليها لما بذلوا ويبذلوا من جهد ،وأتمنى لهم النجاح والتوفيق على المقابلات التي تقوم بها الجريدة ،والتي هي خدمة للفن الإسلامي الملتزم
وخدمة لأهل هذا الفن فأسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء وأتمنى لكم المزيد من التألق والتقدم في أفكار جميلة أخرى وعدم التوقف عن إبداعاتكم المجدية .

عيسى فراق

كاتب صحفي و مراسل لوطنية نيوز بام البواقي. شاركت وفزت سنة 2010بجائزة مراسيل التي تنظمها مجلة الصدى الإماراتية عن خاطرة أبواب الصمت . أما عن الكتابات الأخرى فلدي العديد، واذكر أنني تعاونت مع الشروق اليومي منبر راحة النفوس كما كانت لي فرصة الكتابة عبر صفحة قلوب حائرة جريدة النهار اليومية،كذلك صفحة منبرالأسرة جريدة البصائر .إضافة إلى تجربتي مع عدة مجلات عربية كالصدى الإماراتية وزهرة الخليج.أتمنى لقناة وطنية نيوز النجاح والتوفيق، فمن خلال هذه القناة أصبحنا نتوفر على فضاء للتواصل نتتبع من خلاله أحوالنا ونتفاعل معها بايجابية.كما أتمنى لكل طاقم قناة وطنية نيوز الذين يعملون على رقيها مزيد من التألق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق