أخبار الشرق

أم البواقي/الاحتفال بالذكرى الثامنة والستون 68 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة الفاتح نوفمبر 1954/2022 “تحت شعار ملحمة شعب وعزة امة”

ووضع حيز الخدمة للعديد من المشاريع التنموية بهذه المناسبة

على غرار باقي ولايات الوطن تحتفي ولاية أم البواقي بالذكرى 68 لاندلاع الثورة التحريرية الكبرى تحت شعار “ملحمة شعب وعزة امة “،و في إطار البرنامج المسطر للاحتفالات المخلدة لإحياء هذه الذكرى ، والذي يتضمن في شقه التنموي وضع حيز الخدمة للعديد من المشاريع التنموية ،و في شقه التاريخي و الثقافي العديد من النشاطات المقامة بالمناسبة ،و ذلك عبر كامل تراب الولاية بمشاركة العديد من المؤسسات العمومية الثقافية وكذا التربوية و الرياضية ،إلى جانب الجمعيات وفعاليات المجتمع المدني.
وبهذه المناسبة تنقل والي ولاية أم البواقي السيد سمير نفلة بمعية السيد رئيس المجلس الشعبي ألولائي والسلطات المدنية والأمنية والعسكرية و الأسرة الثورية، و السادة : نواب البرلمان بغرفتيه ، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية ، أعضاء المجلس الأعلى للشباب،الأسرة الإعلامية ، وممثلي فعاليات المجتمع المدني إلى متحف المجاهد أم البواقي لحضور الندوة التاريخية وتكريم الأسرة الثورية عرفانا بالتضحيات الجسام التي قدموها في سبيل استرجاع الحرية والاستقلال.
بعدها توجه السيد الوالي والوفد المرافق له لوضع حجر الأساس لمشروع إنجاز مقر الأمن الحضري بالموقع 500 سكن بمخطط شغل الأراضي ( C ) . ببلدية أم البواقي حي السكنات المدمجة،كما تم وضع حيز الخدمة للمسبح نصف الأولمبي بالثانوية الرياضية سحال إبراهيم ،وكذا معاينة القاعة متعددة الرياضات، أين أكد والي ام البواقي السيد سمير نفلة على ضرورة إحداث ثورة في قطاع الرياضة والشباب بفتح كل القطاعات والهياكل المغلقة على مستوى بلديات الولاية.
من جهة أخرى، عرفت بلدية عين ببوش وضع حيز الخدمة لشطر الطريق ألولائي رقم 01 على مسافة 9٫50 كلم الرابط بين بلدية بريش والزرق لفك العزلة عن المناطق النائية والمعزولة المجاورة مشتة السوينية ، وكذا مشتتة بوغواص الصغيرة ، بالإضافة إلى مشتة عين بن عياد ،وذلك لتحسين مستوى الخدمة وتوفير الأمن والسلامة لمستعملي الطريق وتخفيف الضغط على الطريق الوطني رقم 10.
و شهدت بلدية بحيرة الشرقي بهذه المناسبة ،وضع حيز الخدمة لشطر الطريق البلدي رقم 01 على مسافة 05 كلم الرابط بين ولايتي أم البواقي وسوڨ أهراس عند النقطة الدائرية باتجاه ترقا لت ،بغية فك العزلة على المناطق النائية والمعزولة المجاورة لاسيما مشتة لخيار ، وذلك لتسهيل حركة المرور مع ولاية سوڨ أهراس عبر بلدية ترڨالت.
اما ببلدية مسكيانة فتم تدشين المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني والتعليم المهنيين المجاهد بوحلال محمود اختصاص صناعة الأغذية الزراعية، كما تمت بالمناسبة معاينة المدرسة الابتدائية الشهيد راجعي عمار بعد عملية تجهيز 3 أقسام باللوحات الرقمية ،بالإضافة إلى وضع حيز الخدمة لمصلحة تصفية الدم بالمؤسسة الإستشفائية محمد بوحفص مسكيانة ،و تدشين مخيم الشباب بموني مولود بطاقة إستعاب 150 سرير، كما تم تزويد مشتة سافل متيرشو.
وببلدية واد نيني ، استفاد منه 180 ساكن ، بالمياه الصالحة للشرب أين تم القضاء على الإختلالات في التوزيع من ناحية الضغط والحصة اليومية ،كما عاين السيد الوالي والوفد المرافق له المسلك الريفي على مسافة 3 كلم بمشتة جامعة ، الذي سيتم فك العزلة عن المجمعات السكنية لمشتتة جامعة و زردابة ،وإعادة الاعتبار للمسلك الذي يسلكه النقل المدرسي.
وببلدية فكيرينة بتدشين المدرسة الابتدائية الشهيد زعيمي احمد، وضع حيز الخدمة لقاعة علاج المجاهد المتوقي بن زديرة صالح بمشتتة ولمان بعد عملية إعادة التأهيل.
وعرفت بدورها بلدية عين ببوش وضع الحجر الأساسي لمشروع انجاز 40سكن عمومي أيجاري، ووضع حيز الخدمة للمكتبة البلدية الشهيد وناس عمار .
كما شهدت بلدية عين الديس هي الأخرى إعطاء إشارة انطلاق تكسية الملعب البلدي بالعشب الاصطناعي،ووضع حيز الخدمة للمدرسة الابتدائية حمايزية احمد، وتم تدعيم البلدية بالمياه الصالحة للشرب ، كما تم ببلدية عين فكرون تدشين المجمع المدرسي د.1الشهيد راحم معمر،وببلدية اولاد حملة تم وضع حيز الخدمة لفندق خالد أربع نجوم بطاقة استيعاب 96 سرير.

عيسى فراق

كاتب صحفي و مراسل لوطنية نيوز بام البواقي. شاركت وفزت سنة 2010بجائزة مراسيل التي تنظمها مجلة الصدى الإماراتية عن خاطرة أبواب الصمت . أما عن الكتابات الأخرى فلدي العديد، واذكر أنني تعاونت مع الشروق اليومي منبر راحة النفوس كما كانت لي فرصة الكتابة عبر صفحة قلوب حائرة جريدة النهار اليومية،كذلك صفحة منبرالأسرة جريدة البصائر .إضافة إلى تجربتي مع عدة مجلات عربية كالصدى الإماراتية وزهرة الخليج.أتمنى لقناة وطنية نيوز النجاح والتوفيق، فمن خلال هذه القناة أصبحنا نتوفر على فضاء للتواصل نتتبع من خلاله أحوالنا ونتفاعل معها بايجابية.كما أتمنى لكل طاقم قناة وطنية نيوز الذين يعملون على رقيها مزيد من التألق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق