ثقافـة

الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية الهاشمي عصاد يكشف: “تلمسان تحتضن الاحتفالات باليوم الدولي للغات الأم والأسبوع الإفريقي للغات”

كشف الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد، أن ولاية تلمسان ستحتضن رسميا في الفترة من 21 إلى 26 فيفري المقبل الاحتفالات باليوم الدولي للغات الأم والأسبوع الإفريقي للغات.

واغتنم عصاد زيارته إلى ولاية تلمسان، الفرصة لتقديم على مستوى مركز الدراسات الأندلسية بتلمسان، الحصيلة الشاملة للمحاور الرئيسية لبرنامج عمل المحافظة السامية للأمازيغية الذي يهدف إلى ترقية اللغة الأمازيغية بكل مكوناتها وتعميم دراسة اللغة الأمازيغية عبر مختلف ولايات الوطن.

وأبرز في هذا الخصوص الجهود المبذولة من طرف الدولة التي جندت كل الوسائل البشرية والمادية لتدريس اللغة الوطنية الأمازيغية بكل مكوناتها اللسانية، مشرا إلى أنه يتم حاليا تدريس اللغة الأمازيغية بالعديد من الولايات والجهود موجهة لتحسين جودة التعليم ورفع كل العقبات لتعميم تدريسها تدريجيا.

ولدى تقييمه لتجربة المحافظة السامية للأمازيغية التي تعود لعدة سنوات قال السيد عصاد أنه تم إنجاز الكثير لاسيما في جانب تكوين الأساتذة والبرامج وإعداد قاعدة بيانات تضم المصطلحات الأمازيغية وإنجاز كتيبات للأطفال بالأمازيغية بالتعاون مع قطاعي التربية والتعليم العالي وغيرها، مشدا على أهمية إدماج اللغة الأمازيغية في النظام التربوي وأيضا في وسائل الإعلام العمومية الكبرى التي تلعب منذ سنوات دورا هاما في هذا المجال.

جلال مشروك

جلال مشروك ----------------------------- أمين عام جمعية فنية و ثقافية كاتب صحفي ------------------------------ مراسل وطنية نيوز ولاية العاصمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق