أخبار الجزائر

هكذا يحسب معدل الإنتقال إلى الطور المتوسط

قال وزير التربية الوطنية “عبد الحكيم بلعابد”  أن امتحان تقييم مكتسبات التلاميذ في نهاية الطور الابتدائي لن يحتسب في معدل الإنتقال للطور المتوسط.

وأوضح بلعابد في كلمته خلال انطلاق ندوة ضبط المرجعية الوطنية لتقييم مكتسبات التلاميذ في الطور الابتدائي، اليوم الخميس 27 أكتوبر 2022   بثانوية الرياضيات بالقبة بالجزائر العاصمة ،  أن الامتحان يستهدف تحديد نقاط القوة والضعف والمكتسبات وغير المكتسبات لدى التلميذ ولا علاقة له بمعدل التلاميذ، حيث يتم احتساب معدل الانتقال من مجموع المعدل السنوي.

وحسب  بلعابد أن المقاربة الجديدة من شأنها رفع كل أشكال الضغوط على التلاميذ والسماح باكتشاف مستواهم الحقيقي في مختلف المواد ونقاط القوة والضعف للبناء عليها في أي عملية تعديل لاحقة.

وأوضح الوزير أن المقاربة تم تحضيرها بطريقة علمية، حيث انطلقت في شكل ورشات في كل مادة: العربية، الأمازيغية، الفرنسية، التربية الإسلامية، اللغة العربية، الرياضيات، التربية العلمية، المواد الفنية، الاجتماعيات وزودت كل ورشة بنقاط المكتسبات لتقييمها وكذا معاملات الأساتذة على مستوى الأقسام.

وأضاف: “حرصنا على تنظيم ورشات لضبطها على ضوء مخرجات الندوات الجهوية المنظمة لهذا الغرض والتي أطرها صفوة إطارات القطاع، فالوزارة قررت مراجعة امتحان نهاية المرحلة الابتدائي لتحسين وظيفته في تقيم مكتسبات التلاميذ بداية من السنة الدراسية الحالية 2022/2023 وفقا لمخطط عمل الحكومة.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق