أخبار الشرق

ام البواقي/مجهودات حثيثة لإنجاح الموسم الفلاحي 2023/2022

وعملية بيع البذور للفلاحين متواصلة

شرعت ، تعاونيتا الحبوب والبقول الجافة عين مليلة وأم البواقي في عملية بيع البذور للفلاحين ، تحسبا لانطلاق حملة الحرث و البذر في وقتها المحدد ،اضافتا الى مرافقة العملية الزراعية بكل مراحلها ومد يد العون للفلاحين من خلال المرافقة التقنية ونقل نتائج الابحاث العلمية للواقع الميداني .
ويذكر أن ولاية ام البواقي سجلت في الموسم الفلاحي الماضي إنتاج حوال 450 ألف قنطار فقط من الحبوب بأنواعها و هو رقم ضعيف جدا مقارنة بما كان يتم تسجيله في السنوات الماضية ،و ترجع الجهات المختصة سبب التراجع إلى الجفاف الذي ضرب المنطقة.
وحسب الأرقام ، فإن مردود الموسم الفلاحي المنقضي من حيث إنتاج الحبوب ، كان ضعيفا إلى حد كبير ، بدليل إنتاج حوالي خمسة قناطير فقط في الهكتار الواحد ،ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى شح ألأمطار و هو ما اضطر بعض المزارعين إلى الاعتماد على تقنية السقي التكميلي لمجابهة أزمة الجفاف ،لاسيما و أن نسبة 90 بالمائة من الأراضي المزروعة بالحبوب في ام البواقي تعتمد أساسا على مياه الأمطار.
من جهة أخرى ، عملية بيع البذور للفلاحين متواصلة و مجهودات حثيثة لإنجاح موسم 2022/2023 الى جانب وفرة البذور وعوامل الانتاج الاخرى ، بعد تقديم الدعم المناسب للفلاحين ، فضلا عن المكننة الزراعية الحديثة ، حيث سطرتا تعاونيتا الحبوب والبقول الجافة عين مليلة وأم البواقي جدولا زمنيا لتنظيم عملية توزيع البذور ، ووضعتا جملة من الحلول من بينها اعتماد نقاط توزيع من شانها تقريب البذور من ألفلاح ، ناهيك عن تسخير كل الإمكانات المادية والبشرية لهذه الحملة نظرا للأهمية الكبيرة التي توليها الدولة لقطاع الزراعة وبوجه خاص شعبة الحبوب.

عيسى فراق

كاتب صحفي و مراسل لوطنية نيوز بام البواقي. شاركت وفزت سنة 2010بجائزة مراسيل التي تنظمها مجلة الصدى الإماراتية عن خاطرة أبواب الصمت . أما عن الكتابات الأخرى فلدي العديد، واذكر أنني تعاونت مع الشروق اليومي منبر راحة النفوس كما كانت لي فرصة الكتابة عبر صفحة قلوب حائرة جريدة النهار اليومية،كذلك صفحة منبرالأسرة جريدة البصائر .إضافة إلى تجربتي مع عدة مجلات عربية كالصدى الإماراتية وزهرة الخليج.أتمنى لقناة وطنية نيوز النجاح والتوفيق، فمن خلال هذه القناة أصبحنا نتوفر على فضاء للتواصل نتتبع من خلاله أحوالنا ونتفاعل معها بايجابية.كما أتمنى لكل طاقم قناة وطنية نيوز الذين يعملون على رقيها مزيد من التألق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق