أخبار الشرق

ام البواقي/المؤسسة العمومية للصحة الجوارية تنظم ندوة علمية طبية

على هامش افتتاح الندوة العلمية ألطبية التي نظمتها المؤسسة العمومية للصحة الجوارية عين البيضاء، أوضح مدير الصحة والسكان العايب محمد من خلال كلمته بالندوة ،عن افتتاح مصلحة جديدة للأورام السرطانية بمستشفى زرداني صالح عين البيضاء وهذا بالتنسيق مع وحدة مستشفى إبن سينا ام البواقي بداية من الفاتح ديسمبر القادم ،كما أبرز أن نسبة الاصابات أكثر من 40 بالمائة من حالات سرطان الثدي بالولاية هي حالات من الجهة الشرقية للولاية ،وأضاف ان التحضيرات جارية لتحديد برنامج عمل الفريق الطبي المتخصص سواء أطباء او شبه طبيين ، وأكد بالمناسبة على ضرورة توفير كل الوسائل المادية و البشرية لاستقبال المرضى لضمان الرعاية الشاملة و الرفع من وتيرة التحضيرات لفتح الوحدة في القريب العاجل.
وأضاف المتحدث ان الاحصائيات الأخيرة لسرطان الثدي حسب مراحل تطور المرض ضمن البرنامج الوطني للسجل الولائي لسرطان الثدي 50 ألف حالة جديدة على المستوى الوطني كل سنة ،حيث لكل 100 ألف نسمة 110 حالة ،و كذا سرطان الثدي عند المرأة يمثل أكثر من 50 بالمائة من معدل حالات الإصابة.
اما بخصوص ولاية ام البواقي ،ووفقا لإحصائيات المديرية المحلية للصحة ، فقد تم تسجيل 78 حالة جديدة لكل 100 ألف مواطن اي44 حالة لكل 100 ألف سيدة ما يعادل 55 بالمائة من النسبة الاجمالية لعدد الحالات بالولاية،خلال سنة 2019 أصغر مريضة عمرها 25 سنة و أكبر عمر 84 سنة،50 بالمائة من الاصابات بالسرطان قبل سن 49 سنة.
وبالمناسبة أكد ذات المتحدث ان عملية انطلاق أشغال إعادة التهيئة والترميم لستة (06) عيادات متعددة الخدمات عيادة دهيمي محمد بلدية بريش، وكذا عيادة زيناي مسعي بلدية عين البيضاء بالإضافة الى عيادة أولاد حملة وعيادة وبوذراع توهامي ببلدية بئر الشهداء ،وعيادة صاحبي عبد الحميد بلدية أم البواقي الى جانب عيادة غناي العمري بلدية عين فكرون،تجدر الاشارة ان أشغال إعادة تهيئة وترميم هذه العيادات ستنطلق في القريب العاجل.

عيسى فراق

كاتب صحفي و مراسل لوطنية نيوز بام البواقي. شاركت وفزت سنة 2010بجائزة مراسيل التي تنظمها مجلة الصدى الإماراتية عن خاطرة أبواب الصمت . أما عن الكتابات الأخرى فلدي العديد، واذكر أنني تعاونت مع الشروق اليومي منبر راحة النفوس كما كانت لي فرصة الكتابة عبر صفحة قلوب حائرة جريدة النهار اليومية،كذلك صفحة منبرالأسرة جريدة البصائر .إضافة إلى تجربتي مع عدة مجلات عربية كالصدى الإماراتية وزهرة الخليج.أتمنى لقناة وطنية نيوز النجاح والتوفيق، فمن خلال هذه القناة أصبحنا نتوفر على فضاء للتواصل نتتبع من خلاله أحوالنا ونتفاعل معها بايجابية.كما أتمنى لكل طاقم قناة وطنية نيوز الذين يعملون على رقيها مزيد من التألق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق