أخبار أمنية

أم البواقي مديرية التجارة تنظم حملة تحسيسية حول آليات مكافحة المضاربة غير المشروعة في ظل القانون 21/15

متابعة عيسى فراق

أفاد بيان لخلية الإعلام والاتصال لمديرية التجارة وترقية الصادرات لولاية أم البواقي ، و بالتنسيق مع الغرفة الولائية للتجارة والصناعة سيدي ارغيس، أنها قامت بتنظيم حملة إعلامية و تحسيسية بدار الثقافة نوار بوبكر بأم البواقي، تمحور حول جريمة المضاربة غير المشروعة وفق قانون 21-15 المؤرخ في 28 ديسمبر 2021 ، من تنشيط السيدة دلال بريك مستشارة لدى مجلس قضاء أم البواقي، وكذا السيد عبد الحفيظ بوقندورة أستاذ محاضر بكلية الحقوق بجامعة العربي بن مهيدي،بالإضافة إلى مداخلة السيد خ عمارة رئيس مصلحة مراقبة الممارسات التجارية والمضادة للمنافسة بمديرية التجارة أم البواقي.
ومن خلال مداخلة السيد مدير التجارة وترقية الصادرات قرمان مولضاية ،الذي اشرف على افتتاح فعاليات هذا اليوم الاعلامي والتحسيسي والخاص بمجهودات قطاع التجارة ، وفي السياق ذي صلة تم اتخاذ جملة من الإجراءات والتدابير لضمان تموين السوق بالمواد الاستهلاكية الأساسية ، ومراقبة النشاط التجاري،كما أكد على ردع كل التجاوزات ،والتصدي لكل الممارسات التي تخل بتنظيم واستقرار السوق وهذا بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.
وأوضح ذات البيان أن هذا اليوم الإعلامي والتحسيسي يندرج ضمن الحملة الإعلامية و التحسيسية التي أطلقتها مصالح التجارة لولاية أم البواقي طيلة الأسبوع لفائدة المستهلكين،حول إبراز مجهودات الدولة في تموين السوق بمختلف المواد الاستهلاكية الأساسية خاصة المدعمة والمقننة ،و كذا تحسيس المتعاملين الاقتصاديين حول القانون 21-15 المتعلق بمحاربة المضاربة غير المشروعة ،و ضرورة التصريح بالمخازن و منشآت التخزين وغرف التبريد لدى مصالح التجارة حمايتا للمتعامل الاقتصادي، هذا القانون الذي جاء حماية للقدرة الشرائية للمواطن و حماية للاقتصاد الوطني من خلال استحداث آليات جديدة لمحاربة الممارسات التجارية غير النزيهة ،وإقرار عقوبات قاسية لوضع حد لنشاطات المضاربة التي تؤثر سلبا على استقرار السوق ،وخلق أزمات ندرة مفتعلة وضرب جيوب المواطن ،و لمن يتلاعب بقوت الجزائريين عقوبة بالسجن تتراوح من 02 إلى 04 سنوات للمحتكر وتصل إلى 30 سنة والمؤبد سجنا نافذا كونها جريمة كاملة.
وكشف ذات المصدر أن مصالح مديرية التجارة تسهر على المتابعة اليومية لمحزونات المواد الاستهلاكية الأساسية فيما يخص تموين السوق ، أين تتوفر الولاية على وحدة إنتاجية لمادة الزيت الغذائي بقدرة إنتاجية فعلية تصل إلى 450 طن يوميا في مختلف الإحجام تغطي احتياجات الولاية المقدرة بحوالي 1200 طن ،كما تمون الولايات الشرقية وبعض الولايات الجنوبية.
أما بخصوص مادة الزيت الغذائي ، تقوم مصالح التجارة بمتابعة عملية الإنتاج و التوزيع بصفة دائمة ولضمان السير الحسن والحد من المضاربة ،تم تجنيد عون رقابة على مستوى الوحدة الإنتاجية ،بالإضافة إلى دعم شبكة التوزيع المحلية من طرف نقاط البيع للعلامات التجارية الأخرى بكميات تتراوح من 20 إلى 40 طن أسبوعيا من علامتي زيت عافية وسيفي تال.
من جهة أخرى أوضحت مصالح مديرية التجارة ،أن مطحنة سيدي ارغيس تقوم يوميا بتموين الأسواق بحصص معتبرة من الفرينة والسميد حيث تنتج 600 قنطار يوميا من مادة السميد ،وتوزع عبر نقاط البيع التابعة للمطحنة وتجار الجملة ،و700 قنطار من مادة فرينة الخبز إذ تقوم بتموين أزيد من 150 مخبزة مباشرة من المطحنة لتوفير مادة الخبز للمواطن،إضافتا إلى مساهمة القطاع الخاص في دعم شبكة الإنتاج والتوزيع المحلية من مادتي الفرينة والسميد بمجموع 04 مطاحن على مستوى الولاية تابعة للقطاع الخاص.
بالنسبة لمادة الحليب المدعم، تقوم 07 ملبنات بإنتاج الحليب منها 06 ملبنات تنتج الحليب المبستر ذو السعر المقنن توزع منها كمية 95 ألف لتر يوميا داخل الولاية ،بالإضافة إلى دعم الولاية بكميات أخرى من خارج الولاية تتراوح من 9000 إلى 24000 لتر يوميا .
مصالح التجارة بولاية أم البواقي، تتابع بدقة ويوميا عملية تموين السوق بالمواد الأساسية ،حيث تذكر وتدعو في هذا الإطار المستهلكين إلى ترشيد الاستهلاك وعدم الانسياق وراء الإشاعات المغلوطة المروجة عمدا بين المستهلكين في ندرة سلعة أو رفع سعرها، نتيجة السلوك الاستهلاكي السلبي الذي يترتب عن تصديق تلك الإشاعات وبالتالي الاقتناء غير الطبيعي للمواد المستهدفة بالإشاعة، ما يتسبب في إفراغ المحلات من تلك المنتوجات، ليستغل المضاربين الوضع لرفع الأسعار لمستويات غير معقولة. وتصديا للمضاربة، تكثف مفتشيات التجارة عبر الولاية، من خرجاتها التفقدية لتصدي لأي محاولات من شأنها خلق نوع من عدم التوازن داخل الأسواق ،و التلاعب بقوت المواطن البسيط.
.

عيسى فراق

كاتب صحفي و مراسل لوطنية نيوز بام البواقي. شاركت وفزت سنة 2010بجائزة مراسيل التي تنظمها مجلة الصدى الإماراتية عن خاطرة أبواب الصمت . أما عن الكتابات الأخرى فلدي العديد، واذكر أنني تعاونت مع الشروق اليومي منبر راحة النفوس كما كانت لي فرصة الكتابة عبر صفحة قلوب حائرة جريدة النهار اليومية،كذلك صفحة منبرالأسرة جريدة البصائر .إضافة إلى تجربتي مع عدة مجلات عربية كالصدى الإماراتية وزهرة الخليج.أتمنى لقناة وطنية نيوز النجاح والتوفيق، فمن خلال هذه القناة أصبحنا نتوفر على فضاء للتواصل نتتبع من خلاله أحوالنا ونتفاعل معها بايجابية.كما أتمنى لكل طاقم قناة وطنية نيوز الذين يعملون على رقيها مزيد من التألق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق