أخبار الشرق

قسنطينة: ملفات هامة محل نقاش الدورة الثالثة للمجلس الشعبي الولائي

عرف المجلس الشعبي الولائي بقسنطينة اليوم اشغال الدورة العادية الثالثة سبتمبر 2022 تم فيه التطرق لملفات عديدة خاصة البيئة والنقل الحضري و كذلك الدخول الاجتماعي والمدرسي 2022_2023.
حيث شهد الدخول المدرسي لهذه السنة 268312 تلميذ و 385 تمدرس من ذوي الاحتياحات الخاصة، وقد عرفت هذه السنة فتح أقسام رقمية على مستوى 6 مدارس بمعدل 90 لوحة رقمية، فيما تم إحصاء 133 منصب لمعلمي اللغة الإنجليزية في الابتدائيات مؤطرين في كل المؤسسات التربوية بالولاية، فيما كانت حصة الولاية من منحة 5000دج ب 58700 صرفت للأولاياء رغم التأخر في صبها، إلا أن الكثير من الابتدائيات تعرف اكتظاضا عاليا من الضروري إعادة النظر في حل لهذا الإشكال وإيجاد حلول لتخفيف الضغط
هذا وتم التكفل ب 1480 طفل من الأقسام الخاصة المدمجة ضمن المؤسسات التعليمية العادية، لكن المراكز البيداغوجية تعرف ضغطا بمعدل 760 طفل من ذوي الإعاقة الذهنية في محاولة دمجهم في الأقسام العادية بمرافقة 29 مرافق.
أما فيما يخص الدخول الجامعي 78 ألف طالب و19 ألف منهم حامل لشهادة البكالوريا، و217 طالب أجنبي و27 ألف طالب بالاقامات الجامعية 7600 منهم جدد رغم ما تعرفه بعض الاقامات من اهتراءات مازالت تحت الترميم في انتظار فتح الإقامة الجامعية 5 بالي منجلي لتغطية النقص.

أما في ما يخص البيئة فقد تم عرض فيديو توضيحي لحجم الكارثة البئية الملمة لمدينة قسنطينة وما تعانيه جراء النقص الواضح في العتاد وشاحنات ووسائل جمع النفايات، أونقص اليد العاملة نتيجة تجميد التوظيف، والنقص الفادح في عدد الحاويات في ظل غياب دراسات لمخطط توجيهي واضح، ومما زاد الطين بلة هي التفشي العشوائي لظاهرة جمع البلاستيك دون عملية تنظيمية وبطريقة فوضوية، وكذا ما ينجر عن المفارغ العمومية ومراكز الردم القريبة من المجموعات السكنية من أمراض وآثار سلبية على صحة المواطنين.

هذا وحاول المتدخلون تقديم توصيات فيما يخص الملف البيئة باقتراح إنشاء بنك خاص بمعلومات تسيير النفايات، أو تطبيق الضريبة على المتعدين على المحيط من السكان تفعيل نظام وضع للحاويات لفرز كل مادة لوحدها  البلاستيك والكارتون والزجاج، والذهاب نحو فكرة تجسيد مصانع لرسكلة النفايات للاستفادة منها.

نجيبة بوقلي

بوقلي عواطف صحفية من قسنطينة متحصلة على ماستر 2 في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة قسنطينة 3. خريجة معهد وطينة ميديا للتدريب الإعلامي، لدي عدة تجارب في بعض الجرائد الورقية، كما عملت مراسلة بمواقع اخبارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق