أرشيف

أم البواقي/إجراءات لإنجاح حملة الحرث والبذر والفلاحون يستبشرون خيرا بالأمطار المتساقطة

خلفت الأمطار المتساقطة ، خاصة المسجلة خلال اليومين الأخيرين بمختلف مناطق الولاية ، ارتياحا كبيرا وسط الفلاحين لأنها تتزامن مع موسم الحرث و البذر ،وكذا المربين والموالين ، بعد وموجة جفاف شديدة وغير مسبوقة ،التي انتابتهم خلال السنوات الماضية ، وهو ما من شأنه مساعدتهم في زراعة مختلف الحبوب منها القمح بنوعيه والشعير مع مطلع الموسم ألفلاحي الحالي ،مما يبشر بموسم فلاحي واعد ، من شأن هذه الأمطار، التي عرفتها مختلف جهات الولاية ، أن تنعش آمال الفلاحين حتى يكون الموسم الفلاحي الحالي في مستوى تطلعات الفاعلين في القطاع ألفلاحي.
وسيكون لهذه ألأمطار التي تهاطلت خاصة بهذه الولاية وقع جد ايجابي، رغم تأخرها في الرفع من وتيرة عمليات الحرث والبذر لمختلف أنواع الحبوب،فضلا عن انعكاساتها الإيجابية على تربية المواشي عبر توفير الأكل بالأراضي السهبية الرعوية.
أما بخصوص الإجراءات المتخذة لتسهيل وإنجاح حملة الحرث والبذر ، شروع تعاونيتا الحبوب والبقول الجافة بعين مليلة وأم البواقي في التحضير المبكر لحملة الحرث والبذر للموسم الحالي، وذلك من خلال تعزيز إجراءات الدعم للفلاحين وتوفير البذور المعالجة والأسمدة، بداية من شهر أوت، حيث العملية تتم ضمن شباك موحد على مستوى التعاونية ، وهو ما يسمح بتسريع معالجة الملفات، كما يستفيد الفلاحون طيلة حملة الحرث والبذر من خدمات المكننة الفلاحية والمرافقة التقنية .
ويبقى نجاح الموسم الفلاحي الحالي مرهون بتساقط الأمطار المقبلة وتوزيعها الأمر الذي يستدعي اتخاذ إجراءات استعجاليه لإنجاح الموسم ، على غرار الاعتماد على تقنية السقي، حيث تأتي الفلاحة في صميم الطموحات الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة .

عيسى فراق

كاتب صحفي و مراسل لوطنية نيوز بام البواقي. شاركت وفزت سنة 2010بجائزة مراسيل التي تنظمها مجلة الصدى الإماراتية عن خاطرة أبواب الصمت . أما عن الكتابات الأخرى فلدي العديد، واذكر أنني تعاونت مع الشروق اليومي منبر راحة النفوس كما كانت لي فرصة الكتابة عبر صفحة قلوب حائرة جريدة النهار اليومية،كذلك صفحة منبرالأسرة جريدة البصائر .إضافة إلى تجربتي مع عدة مجلات عربية كالصدى الإماراتية وزهرة الخليج.أتمنى لقناة وطنية نيوز النجاح والتوفيق، فمن خلال هذه القناة أصبحنا نتوفر على فضاء للتواصل نتتبع من خلاله أحوالنا ونتفاعل معها بايجابية.كما أتمنى لكل طاقم قناة وطنية نيوز الذين يعملون على رقيها مزيد من التألق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق