إقتصاد

قسنطينة: وزير الصناعة الصيدلانية يوجه تعليمات باعادة فتح وحدة إنتاج الانسولين بمجمع صيدال

زار وزير الصناعة الصيدلانية علي عون رفقة السلطات المحلية اليوم مجمع صيدال بقسنطينة، ووقف على العديد من النقاط أبرزها وجوب العودة لبرمجة تصنيع مادة الانسولين المتوقفة منذ  سنوات.
حيث أكد السيد الوزير خلال معاينته لموقع إنتاج المحاليل بمجمع صيدال بالمنطقة الصناعية بالما والذي يغطي 30 % من حجم أعمال المجمع ككل ويحصي 4 ملايين قارورة سنويا، أكد على ضرورة إعادة فتح وحدة إنتاج الانسولين المغلقة منذ 2012 وفحصها وتطويرها وتكوين كفاءات مؤهلة وطنيا خلفا للكفاءات التي أحيلت للتقاعد، لإثراء السوق المحلية والحصول على نتائج تواكب متطلبات السوق لتجني ثمارها مع نهاية السنة الجارية.

أما فيما يخص وحدة إنتاج لقاح “كورونا فاك ” فنوه السيد الوزير إلى ضرورة الاستمرار والتنويع في تصنيع لقاحات أخرى بعيدا عن لقاح كورونا الذي بلغت كميته 13 مليون جرعة مخزنة  كون الفيروس يعرف تراجعا خلال هذه السنة مع عدم إقبال المواطنين على التلقيح، دون نسيان كميات النوعيات الأخرى الموردة من الخارج.
أما فيما يخص كيفية التصرف في الكميات المخزنة فذلك يعود للبرنامج الذي ستحدده وزارة الصحة حسب ما أورده السيد الوزير في كلمته خلال الزيارة .
أما بالحديث عن الندرة العالمية التي تواجه تصنيع الأدوية والمواد الصيدلانية، فقال السيد عون أن هذا المجال مضيق عليه في الجزائر، إذ أننا لا نعاني من ندرة المواد وإنما من ضعف سعة التصنيع، فلا يمكن الحديث عن الندرة ونحن لا نملك قدرة صناعة كافية تلبي احتياجات السوق لكننا مقيدين بمخابر أجنبية.

كما قدم توجيهات فيما يخص مشكل التصنيع والتغليف الخاص بقارورات المحاليل وأغطيتها والتي تشكل عائقا حقيقيا في تسويق المنتوجات.
وفي ما يخص ملفات الاستثمار فقد تحدث الوزير عن تخصيص مدة لا تتعدى الشهرين لإيداع الملفات وعلى الوزارة تقديم تسهيلات للمصنعين وستحمل الإدارة المحلية على عاتقها مرافقة المستثمرين العمومين أو الخواص لتجسيد مشاريعهم التي من شأنها التقليل من ميزانية استيراد الأدوية من الخارج وكذا إعطاء دفع للصناعة المحلية وخلق مناصب شغل أكثر.

نجيبة بوقلي

بوقلي عواطف صحفية من قسنطينة متحصلة على ماستر 2 في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة قسنطينة 3. خريجة معهد وطينة ميديا للتدريب الإعلامي، لدي عدة تجارب في بعض الجرائد الورقية، كما عملت مراسلة بمواقع اخبارية.

مقالات ذات صلة

إغلاق