أخبار الجزائر

17سبتمبر الموعد الرسمي للدخول الجامعي مع إلغاء التفويج و التعليم عن بعد

أعلنت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي أن الإفتتاح الرسمي للسنة الجامعية 2022/2023 سيكون رسميا يوم السبت 17 سبتمبر 2022 ، و ذلك بالرجوع للتدريس الحضوري العادي الذي كانت عليه قبل لكوفيد _19.

وجهت الوزارة اليوم الأربعاء 31 أوت ، تعليمةلكل مدير المؤسسات الجامعية و الخدماتية تخص كل التدابير و الإجراءات التي ينبغي إتخادها لإنجاح الدخول الجامعي المقبل و ذلك بتوفير كل الإمكانيات البشرية و التجهيزات و تهيئة الفضاءات و توفير كل مستلزمات قواعد النظافة .

و ذكر بيان لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي على ضرورة إستغلال يوم السبت للتدريس و تمديد الدراسة إلى غاية السادسة مساء و استخدام كل الهيئات البيداغوجية لتغزيز التعليم الحضوري بعد تحسن الوضعية الصحية ، و العمل للرجوع إلى الحالة العادية التي كانت قبل انتشار جائحة كوفيد _19 .

و أكدت التعليمة على نمط التعليم الذي سيتم إتباعه خلال السنة الجامعية 2022/2023، حيث نصت على تنظيم الأنشطة البيداغوجية في شكلها الحضوري ، بالنسبة للمواد الأساسية و بعض المواد الأفقية و الإستكشافية ، و إعتماد التعليم عن بعد فقط بالنسبة لبعض المواد الأفقية و الإستكشافية الأخرى غير الأساسية ، و ذلك بعد تحسن الوضع الصحي ببلادنا و عدم اللجوء إلى نظام التفويج إلا في الحالات النادرة .

و تركت التعليمة حرية التقدير لكل مدير مؤسسة جامعية في تنظيم الدراسة و ضبط بداية إنطلاق الدراسة حسب وضعية كل مؤسسة جامعية و إشراك الهيئات العلمية و مكوناتها .

و دعى القائمين على وزارة التعليم العالي و البحث العلمي مديري المؤسسات الجامعية و الخدماتية إلى اليقظة و متابعة تطورات الوضعية الصحية لكل مدينة جامعية ، بالتنسيق مع مديريات الصحة على مستوى الولايات .

 

مقالات ذات صلة

إغلاق