دولي

حرائق الغابات.. الجزائر تتلقى تعازي ومواساة من زعماء بلدان عربية وإسلامية

تلقت الجزائر عدة رسائل تعزية ومواساة من مختلف رؤساء ومسؤولين في العالم. وذلك على إثر الفاجعة التي ألمت بالبلاد، بعد موجة الحرائق التي إجتاحت عدة ولايات في الشرق الجزائري، وخلفت خسائر بشرية ومادية فادحة.

وقدّم الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الخميس، تعازيه للجزائر شعبا وحكومة. في ضخايا الحرائق التي عرفتها بعص ولايات الوطن منذ أمس الاربعاء.

وقال أبو الغيط في تغريدة له عبر تويتر:”خالص العزاء للجزائر، رئيساً وحكومة وشعباً. في ضحايا الحرائق. وأتمنى للمصابين الشفاء العاجل.. وللجزائر السلام من كل شر أو مكروه.”

الصين مصر والأردن..

كما قدمت كل من الصين ومصر والأردن تعازيها للجزائر في ضحايا حرائق الغابات. والتي راح ضحيتها 37 شخصا و161 مصابا.

وأعربت وزارة الخارجية المصرية، عن خالص تعازي مصر ومواساتها للجزائر وشعبها ولذوى ضحايا الحرائق. التي اندلعت بعدد من الولايات الجزائرية، وأسفرت عن وفاة وإصابة العديد.

وأكدت وزارة الخارجية على وقوف مصر الكامل إلى جانب الجزائر الشقيقة في هذا المُصاب الأليم. مُعربة عن صادق التمنيات بالشفاء العاجل لجميع المُصابين.

كما أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية عن أحر التعازي وصادق المواساة للجزائر. بضحايا حوادث الحرائق التي اندلعت في عدد من الولايات، وأسفرت عن وفاة وإصابة العديد.

وأكّدت الوزارة تعاطف المملكة مع حكومة وشعب الجزائر بهذا المصاب الأليم. معربة عن خالص التعازي لذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

كما ‏تقدمت سفارة جمهورية الصين الشعبية في الجزائر بصادق العزاء وخالص التعازي إلى عائلات الضحايا. متمنية الشفاء العاجل للجرحى والمصابين في الحرائق.

قطر، تونس، وتركيا..

إلى جانب ذلك، بعث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، برقية تعزية، إلى رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون. في ضحايا الحرائق التي اندلعت شرق الجزائر، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

قدمت وزارة الخارجية التركية، اليوم الخميس، تعازيها للجزائر في ضحايا حرائق الغابات. وجاء في نص التعزية  “نعرب عن حزننا لوفاة عدد من مواطنين في الجزائر جراء الحرائق. ونقدم تعازينا للشعب الجزائري الصديق والشقيق وللحكومة. ونؤكد استعدادنا لتقديم كل أنواع الدعم للجزائر”.

هذا، وتلقى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، مكالمة هاتفية من أخيه قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة.

وقدم الرئيس التونسي، للرئيس تبون، بإسمه الشخصي وبإسم الشعب التونسي الشقيق خالص التعازي لضحايا الحرائق التي شهدتها بعض ولايات الوطن، حسب بيان لرئاسة الجمهورية. معربا عن تضامنه ومؤازرته ووقوف الشقيقة تونس إلى جانب الجزائر في هذه الظروف. كما أبدى الرئيس التونسي، استعداد بلاده لمد يد العون إلى الجزائر.

الإمارات، ليبيا والسودان..

كما قدمت كل من الإمارات وليبيا والسودان تعازيها إلى الجزائر في ضحايا حرائق الغابات. وعبّرت وزارة الخارجية الليبية عن خالص التعازي والمواساة للجزائر في مصابها الأليم. إثر الحرائق التي اندلعت خلال اليومين الماضيين وخلّفت عددا من الضحايا. داعية المولى -عز وجل- أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يرزق ذويهم جميل الصبر والسلوان وأن ينعم على المصابين بالشفاء العاجل.

كما أعربت دولة الإمارات عن تعازيها وتضامنها مع الجزائر، جراء الحرائق المنتشرة في عدد من الولايات في شرقي البلاد. والتي أدت إلى مصرع وإصابة العشرات.

كما أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية – في بيان أوردته وكالة الأنباء الإماراتية اليوم الخميس عن خالص تعازيها. ومواساتها إلى الحكومة الجزائرية وإلى أهالي وذوي الضحايا في هذا المصاب الجلل، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

كما تقدمت السودان بخالص تعازيها وعميق مواساتها لحكومة وشعب الجزائر في ضحايا الحرائق. التي اندلعت في عدد من ولايات الجزائر، وأدّت إلى عدد من الوفيات والإصابات وخسائر في الممتلكات.

كما أكدت ثقتها في قدرة السلطات الجزائرية على معالجة وتجاوز آثار هذه الكارثة الطبيعية. داعية المولى -عز وجل- أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وأن ينعم على المصابين بالشفاء العاجل.

أعلنت وزارة العدل، اليوم الخميس، عن فتح تحقيقات قضائية ضد مجهولين حول حرائق الغابات. للتأكد من مصدرها إن كان إجراميا وتحديد الفاعلين عند الاقتضاء. قصد متابعتهم قضائيا بالصرامة التي تقتضيها خطورة هذه الأفعال وطبقا لقوانين الجمهورية.

وبلغت الحصيلة الأولية للوفيات جراء الحرائق في 3 ولايات شرقية 37 وفاة، إلى غاية اليوم صباحاً. وقد إرتفعت حصيلة ضحايا حرائق الغابات الني شهدتها ولاية الطارف إلى 30 وفاة و 161 اصابة.

جلال مشروك

جلال مشروك ----------------------------- أمين عام جمعية فنية و ثقافية كاتب صحفي ------------------------------ مراسل وطنية نيوز ولاية العاصمة

مقالات ذات صلة

إغلاق