أخبار أمنية

أم البواقي / مديرية التجارة تتخذ إجراءات وقائية لتقليص خطر التسمم الغذائي

كشف بيان مصالح التجارة في أطار تنفيذ المخطط الوقائي الخاص بالفترة الصيفية لتقليص الخطر الغذائي و الوقاية من حوادث التسممات الغذائية خاصة الجماعية منها، مديرية التجارة وترقية الصادرات لولاية ام البواقي سطرت برنامجا خاص يشمل تكثيف العمل الرقابي و التحسيسي على النشاطات الموسمية و محلات بيع المواد الغذائية الحساسة والسريعة التلف (المقشدات، المطاعم ، محلات الاطعام السريع، محلات تحضير وبيع المثلجات ،…..) والوقوف على مدى التزام مسيروها باحترام شروط النظافة والنظافة الصحية .
وبحسب ذات البيان انه تم تسطير برنامج عمل رقابي على مستوى السدود والحواجز الأمنية بالتنسيق مع الدرك والأمن الوطنيين على مستوى تراب الولاية لمراقبة حركة السلع عبر الطرقات خاصة شروط نقل المواد الغذائية السريعة التلف،كما تم تكثيف عمليات التحسيس في إطار الأيام الوطنية للإعلام والتحسيس لفائدة المستهلكين والتجار.
بالنسبة للرقابة التحليلة تم اقتطاع 217عينة ( الحليب، الأجبان، القهوة، مرقاز، حلويات ومرطبات) من شهر جانفي 2022 الى غاية نهاية شهر جويلية لسنة 2022 ، حيث تم تعزيز الرقابة التحليلية في مجال حماية المستهلك خلال الفترة الصيفية لتشمل النشاطات الموسمية منها المثلجات و الأطباق الغذائية اين تم تسجيل 147 تدخل خلال شهري جوان وجويلية حيث تم اقتطاع 20عينة من المثلجات خلال شهري جوان و جويلية لسنة 2022 على مستوى بلديات أم البواقي ، عين البيضاء و عين مليلة ، منها 13 عينة غير مطابقة ، 04 عينات مطابقة و 03 عينات قيد التحاليل والعملية متواصلة الى غاية نهاية الفترة الصيفية.
وفي هذا الشأن يتم تبليغ المتدخلين المعنيين بتوقيف نشاط بيع المثلجات ،و لا يتم الترخيص باستئناف إلا بعد القيام بعمليات التنظيف والتعقيم وبحضور أعوان قمع الغش، وبعدها يقوم المعني بإنتاج كميات محدودة لإجراء الرقابة الذاتية والتأكد من خلو سلسلة الإنتاج من جميع الجراثيم .
أما في اطارالرقابة والتحسيس تم تكثيف عمليات الرقابة والتحسيس على مستوى المطاعم ومحلات الإطعام السريع بداية من شهر ماي لسنة 2022 بهدف تقليص الخطر الغذائي و الوقاية من حوادث التسممات الغذائية خاصة الجماعية منها.
ام بخصوص تدخلات مصالح ذات الهيئة فانه تم تسجيل 566 تدخل أسفرت هذه العمليات عن تحرير 24 محضرا رسميا و حجز 283.2 كغ.
اما بخصوص الإجراءات الوقائية والاحترازية من حوادث التسممات الغذائية خاصة الجماعية منها تم صدور قرار ولائي باقتراح من السيد مدير التجارة وترقية الصادرات لولاية ام البواقي تحت رقم 2247 بتاريخ 21 جويلية 2022 يتضمن منع استعمال الكريمات و المستحضرات التي تحتوي على مادتي البيض والحليب في تحضير الحلويات وكذا منع تقديم مادة المايوناز (المايوناز المحضرة) في محلات الإطعام وقاعات الحفلات وذلك غاية نهاية الفترة الصيفية .
للإشارة عمليات التحسيس و الرقابة ما تزال مستمرة على مستوى محلات الاطعام وقاعات الحفلات لإعلامهم بمضمون القرار .
أسفرت الخرجات الميدانية التحسيسية والردعية التي تقوم بها مصالح التجارة بولاية ام البواقي من توقيف نشاط أربع محلات لبيع المثلجات لعدم المطابقة من الناحية البيولوجية , وتأتي هذه العملية التي تدخل في إطار العمل الرقابي والتحسيسي على النشاطات الموسمية تزامنا مع الفترة الصيفية استهدفت محلات الطعام السريع، المطاعم ، قاعات الحفلات، المقاهي بالإضافة تعزيز الرقابة …

عيسى فراق

كاتب صحفي و مراسل لوطنية نيوز بام البواقي. شاركت وفزت سنة 2010بجائزة مراسيل التي تنظمها مجلة الصدى الإماراتية عن خاطرة أبواب الصمت . أما عن الكتابات الأخرى فلدي العديد، واذكر أنني تعاونت مع الشروق اليومي منبر راحة النفوس كما كانت لي فرصة الكتابة عبر صفحة قلوب حائرة جريدة النهار اليومية،كذلك صفحة منبرالأسرة جريدة البصائر .إضافة إلى تجربتي مع عدة مجلات عربية كالصدى الإماراتية وزهرة الخليج.أتمنى لقناة وطنية نيوز النجاح والتوفيق، فمن خلال هذه القناة أصبحنا نتوفر على فضاء للتواصل نتتبع من خلاله أحوالنا ونتفاعل معها بايجابية.كما أتمنى لكل طاقم قناة وطنية نيوز الذين يعملون على رقيها مزيد من التألق .

مقالات ذات صلة

إغلاق