إقتصاد

إتفاقية بين “MAGI” و”سوناطراك” لتصنيع 300 شاحنة غاز البترول المميع

وقعت مؤسسة MAGI مع سوناطراك والشركات التابعة لها، إتفاقيتين من أجل إطلاق مشروع لتصنيع 300 شاحنة غاز البترول المميع.

وخلال الزيارة التي قام بها وزير الصناعة أحمد زغدار ووزير التجارة كمال رزيق، إلى بعض المنشآة الصناعية بالعاصمة اليوم الخميس. كشف أن مؤسسة MAGI حققت رقم أعمال يعادل 32 مليون يورو. حيث تفقد الوزير بالمنطقة الصناعية “الرغاية” المؤسسة العمومية MAGI، التابعة للشركة القابضة “AGM”.

وتختص المؤسسة العمومية EPE MAGI في تصنيع معدات الدعم القطاع الزراعي، قبل أن تحول نشاطها منذ سنة 2017، وبشكل مميز إلى قطاع الطاقة. حيث تقوم المؤسسة بتصنيع خزانات غاز البترول المميع GPL. ومحطات توزيع الوقود المتنقلة. بالأإضافة كذلك إلى مختلف المعدات شبه البترولية، المخصصة لحفارات مواقع التنقيب عن النفط. بالأإضافة كذلك إلى محطات متنقلة لموقع حفر المطارات. ومجموعة خزانات المياه لشبكة مكافحة الحريق. حيث أكد وزير الصناعة أن كل هذه المعدات تستورد بالعملة الصعبة، قبل أن تصنع محليا.

وأضاف وزير الصناعة أن المؤسسة حققت رقم أعمال خلال الفترة 2017/2022، يصل إلى 5.170 مليار دج، ما يعادل 32 مليون يورو، مع سوناطراك والشركات التابعة لها (NAFTAL, ENAFOR, ENTP, ENSP GCB). كما تعمل المؤسسة على تطوير منتجات جديدة مع سوناطراك والشركات التابعة لها، حيث تم إبرام اتفاقيتين منها إطلاق مشروع لتصنيع 300 شاحنة غاز البترول المميع بالتعاون مع الزبون NAFTAL. ومورد الشاحنات: AMS MERCEDESS (Ex SNVI). وكذا مصنع الخزانات: EPE MAGI Spa.

بالإضافة إلى تصميم وتصنيع أجهزة الفصل من ثلاث مراحل لإنتاج وفصل المراحل الثلاث “الغاز والنفط والنفط الخام) لمواقع الحفر.

وأشاد وزير الصناعة خلال تفقد مختلف مراحل الإنتاج بالتطور الكبير الذي تشهده هذه المؤسسة. خاصة وأنها تعمل على تطوير أجهزة استراتيجية مهمة لم يتم تصنيعها في الجزائر من قبل بل كانت تستورد.

جلال مشروك

جلال مشروك ----------------------------- أمين عام جمعية فنية و ثقافية كاتب صحفي ------------------------------ مراسل وطنية نيوز ولاية العاصمة

مقالات ذات صلة

إغلاق