أخبار الجزائر

انطلاق المقابلات الخاصة بالمترشحين الموجهين إلى المدارس العليا للأساتذة اليوم

حسب رزنامة التسجيلات لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي:

بعد الإعلان أمس، عن نتائج التوجيهات لفائدة حاملي شهادة البكالوريا الجدد دورة جوان 2022 تنطلق اليوم، المقابلات الخاصة بالمترشحين الموجهين إلى المدارس العليا للأساتذة بحيث يجب على حامل شهادة البكالوريا التقدم إلى المؤسسة التي وجه إليها لإجراء الاختبار أو المقابلة الشفوية على أن يخضع التسجيل النهائي في هذه المدارس لشرط السن المحدد بـ 24 سنة على الأكثر في 31 ديسمبر 2022 ولنتيجة المقابلة الشفوية، في حين تستمر العملية إلى غاية 8 أوت.

وبحسب رزنامة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخاصة بالتسجيلات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا دورة جوان 2022، فإن الذين لم يتحصلوا على أي اختيار من اختياراتهم سيكون بإمكانهم ملء بطاقة أخرى للرغبات في الفترة ما بين 4 إلى 6 أوت، تكون حسب ترتيب تنازلي على أن تحتوي هذه البطاقة على ستة اختيارات من ضمنها اثنين وجوبا في مسارات الليسانس ذات التسجيل المحلي أو الجهوي وهي العملية التي سيتم الإعلان عن نتائجها بتاريخ 11 أوت مساء.

وفي حال الإخفاق في المقابلة يتم التوجيه آليا إلى الاختيار الموالي الوارد في بطاقة الرغبات والذي لا يخضع لمقابلة شفوية ويستوفي المعدل الأدنى للالتحاق بهذا الاختيار.

وبعد عملية الاطلاع على توجيه الطالب الجديد يتوجب على هذا الأخير تأكيد التسجيل النهائي عبر الرابط https://progres.mesrs.dz/webetu وذلك من 05 إلى 08 سبتمبر، على أن يتم إيداع النسخة الأصلية لكشف نقاط البكالوريا لاحقا على مستوى مؤسسة التوجيه.

وعن الحالات الخاصة، تم التأكيد على فتح أرضية مخصصة لدراستها من طرف مؤسسات التعليم العالي المستقبلة خلال الفترة من 09 إلى 15 سبتمبر، وذلك وفق منشور تكميلي يحدد الكيفيات والرزنامة والحالات التي تخول لمدير المؤسسة الجامعية اقتراح إعادة توزيع داخلي وخارجي للطلبة بالتشاور مع الندوات الجهوية للجامعات، لاسيما بالنسبة للشعب التي تعرف انخفاضا محسوسا لعدد الطلبة.

وإذا كان الطالب الجديد معني بالإيواء في حي جامعي فقد دعت الوزارة إلى ضرورة تقديم طلب الاستفادة من الإيواء عبر الخط خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 26 أوت.

جلال مشروك

جلال مشروك ----------------------------- أمين عام جمعية فنية و ثقافية كاتب صحفي ------------------------------ مراسل وطنية نيوز ولاية العاصمة

مقالات ذات صلة

إغلاق