دولي

مشروع خط انبوب الغاز العابر للصحراء

 احتضنت الجزائر اليوم، 28 جويلية 2022،بالمركز الدولي للمؤتمرات، عبداللطيف رحال، الاجتماع الوزاري الثلاثي الثالث بين الجزائر، نيجر و نيجريا بشأن مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء الذي جمع الوزراء الثلاثة المسؤولين عن المحروقات للبلدان المعنية بالمشروع.

يندرج هذا الإجتماع، الذي سبقه إجتماعين سابقين منعقدين في كل من نيامي (نيجر) وأبوجا (نيجريا)، في إطار مواصلة الإجتماعات التنسيقية لدراسة جوانب المشروع و الإطلاع على وضعية تنفيذ القرارات المتخذه خلال اللقائين، لاسيما التقدم المحرز في تنفيذ خارطة الطريق المعتمدة في ابوجا، في اطار اشغال فرق العمل المكونة من خبراء الدول الثلاث.

كما تم خلال هذا اللقاء الامضاء على مذكرة تفاهم بين الجزائر، النيجر ونيجيريا للتأكيد مجددا على التزام الدول الثلاث لمواصلة واستكمال اعمال فرق الخبراء لتجسيد هذا المشروع الاستراتيجي،كما يؤكد بقوة رغبة الأطراف المشاركة في المضي قدمًا في تحقيقه.

للتذكير، إجتماع نيامي في 16 فبراير 2022، توج بالتوقيع على بيان، يكرس مبدأ استمرار مشروع خط أنابيب نقل الغاز العابر للصحراء ورغبة البلدان الثلاثة في الحفاظ على المسار في هذا الاتجاه، و إجتماع أبوجا المنعقد في 20 و 21 جوان 2022 كان بمثابة مرحلة جديدة من المشروع و إنشاء لجنة توجيه وتعيين فريق عمل مسؤول عن تنسيق العمل المتعلق بدراسة جدوى مشروع خط أنابيب نقل الغاز العابر للصحراء و مرحلة جديدة و حاسمة في تقدم المشروع.

المناسبة كانت لوزير الطاقة و المناجم ،السيد محمد عرقاب ، للتأكيد على أهمية مشروع خط أنبوب الغاز عابر للصحراء و أبعاده الإقتصادية و الإجتماعاية التي سيحققها عند بداية تشغيله. كما اكد الوزير ان هذا الاجتماع كان فرصة للاطلاع على نتائج جهود العمل المبذولة التي نفذها خبراء البلدان الثلاثة والتي شهدت تقدمًا ملحوظًا في تنفيذ التوجيهات المعتمدة في اجتماع أبوجا.

وأضاف الوزير إن الجزائر ونيجيريا والنيجر، مقتنعة بأهمية مشروع خط أنابيب نقل الغاز العابر للصحراء من حيث تأثيره الإيجابي على التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلدان الثلاثة وكذا على مناطق العبور، في سياق جيوسياسي وطاقوي خاص ، يتميز بطلب قوي على المحروقات ولاسيما الغاز الطبيعي.

جلال مشروك

جلال مشروك ----------------------------- أمين عام جمعية فنية و ثقافية كاتب صحفي ------------------------------ مراسل وطنية نيوز ولاية العاصمة

مقالات ذات صلة

إغلاق