أخبار الجزائر

الجزائر توقف إمداد إسبانيا بالغاز بسبب عطب بأنبوب “ميدغاز”

حليمي حدة

أعلن مجمع سوناطراك اليوم الأحد، عن وقوع عطب على مستوى أنبوب “ميدغاز” الذي يزود اسبانيا بالغاز. كما أوضحت سوناطراك أن العطب في الأنبوب وقع في الجهة التابعة لاسبانيا، حيث يعمل الجانب الاسباني على إصلاحه. الجزائر تقرر مراجعة أسعار الغاز وتحذر من تحويله لبلدان أخرى، وكانت سوناطراك قد قررت مراجعة أسعار الغاز مع جميع المتعاملين معها.

 

وقالت إن هناك إرتفاع في احجام تصدير الغاز عبر خط الانابيب لايطاليا مقارنة باسبانيا. وأضافت سوناطراك “لم يتم تحويل وجهة الغاز الجزائري المصدر الى بلد اخر. وان تم هذا فسوناطراك تملك كل الحق لاتخاذ الاجراءات اللازمة”. من جانبه حث رئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار على تسريع الخطوات لتشييد خط الغاز العابر للصحراء بين الجزائر والنيجر ونيجيريا.

 

وقال توفيق حكار”لا يمكن مقارنة مشروع خط الغاز العابر للصحراء بين الجزائر والنيجر ونيجيريا مع مشروع أخر يجتاز أكثر من 12 دولة”. وأكد السفير الجزائري لدى إيطاليا عبد الكريم طواهرية إستعداد الجزائر لقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن إسبانيا إذا لم تحترم الأخيرة الاتفاقيات بينهما. وفي هذا السياق، أوضح طواهرية في حوار مع وكالة “نوفا” الإيطالية: “إذا قررت إسبانيا إعادة تصدير الغاز الذي تشتريه من الجزائر إلى دول ثالثة فقد توقف الجزائر بدورها الإمدادات إلى مدريد.

 

وأضاف: “إن أصدرت الجزائر بيانا رسميا ذكرت فيه أنه إذا قامت إسبانيا بإعادة تصدير الغاز إلى دول أخرى فلن تفي الجزائر بالتزاماتها، لأن إسبانيا ستكون أول من يختار عدم احترامها”.

مقالات ذات صلة

إغلاق