أخبار الجزائر

أمين عام الشبكة العربية لحقوق الإنسان : سنعمل على تكثيف أنشطتنا مع المؤسسات الأعضاء على المستوى الوطني

تتناول الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الذي يتواجد مقرها بالدوحة ، سبل و آليات تعزيز تفاعل هذه المؤسسات في الهيئات و  المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان ، كما تتناول سبل تفعيل التوصيات الصادرة عنها .

و إلتقت ” وطنية نيوز “بالأمين العام للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان  “سلطان بن حسن الجمالي ” خلال الدورة التدريبية التأسيسية حول ” إنشاء المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وفق مبادئ باريس لعام 93و التعريف بالمنظومة الدولية لحقوق الإنسان ” المنعقدة بالجزائر من 22 إلى 24 جويلية الجاري ، و الخاصة بأعضاء المرصد الوطني لحقوق الإنسان .

“سلطان بن حسن الجمالي ” : 

لابد على الدول الأعضاء في الشبكة العربية لحقوق الإنسان  نشر ثقافة حقوق الإنسان عن طريق الندوات و الورشات الحوارية و المؤتمرات و البرامج التوعوية .

يجب تعزيز حرية الرأي و التعبير و قبول الآخر وفق تعاليم ديننا الحنيف و تعزيز الممارسات الديمقراطية .

الشبكة العربية لمؤسسات حقوق الإنسان ، تراقب عمل اللجان و مدى حيادتها في إعداد التقارير السنوية الحقيقة في السجون والمستشفيات و التربية و التعليم العالي  و السكن و في كل القطاعات ضمن مبادئ باريس 93 .

توفير موقع إلكتروني مفتوح 24/24 ساعة بكل اللغات لإستقبال شكاوي المواطنين و تتبعلها و حلها في آنها عن طريق فتح ملفات .

__________________________

ماهو الهدف من الدورة التدريبية لأعضاء المرصد الوطني لحقوق الإنسان؟

تعتبر الدورة التدريبية محددة و مخصصة لرفع قدرات الأعضاء بالتفاعل مع الآليات الدولية و تعتبر أكثر شمولا و مدخلا لابد منه للدورات التي تتناول مواضيع أكثر تحديدا ، و ليس المقصود من عبارة مدخلا أنها دورة مبتدئة ، بل هي عالية المستوى و مهمة جدا لما يجب أن تحدثه من فهم معمق لطبيعة و دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان و معايير إستقلاليتها و تعاونها وفق وضعها الفريد مع أصحاب المصلحة الوطنيين و الدوليين .

كيف تتجسد مساهمة  الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان للدول الأعضاء ؟ 

أكيد ، تظم الشبكة 16 دولة عربية ، أما الأمانة العامة فهي تابثة مقرها بالدوحة ، و تعمل هذه الشبكة على تنفيد أهداف الخطة الإستراتيجية التشغيلية ، عن طريق التدريبات المستقلة على المستوى الوطني وفق الإحتياجات المحددة للمؤسسة صاحبة المصلحة ، و تشارك الشبكة العربية بدعم تنفيد جزء من برامج المؤسسات الأعضاء على المستوى الوطني خلال الأعوام المقبلة و تكون الأنشطة بمجال بناء و رفع القدرات بشتى مجالات عمل المؤسسات الوطنية لتمكينها من تنفيد مهامها بالشكل الأمثل ، من خلال نشر ثقافة حقوق الإنسان بالندوات  و الورشات الحوارية و المؤتمرات و البرامج التوعوية .

ماهي طموحات الشبكة العربية لحقوق الإنسان ؟

تطمح استراتيجية الشبكة لتهيئة الأدوات لنشر ثقافة حقوق الإنسان ضمن المجتمعات العربية و دعم المؤسسات الأعضاء ، من خلال بناء و رفع و صقل القدرات و المهارات عن طريق البرامج التدريبية و التثقيفية بمبادئ و مفاهيم حقوق الإنسان ، و ذلك باطار سعيها لإيجاد بيئة إجتماعية صحية ضمن المجتمعات العربية قوامها تعزيز حرية الرأي و التعبير و قبول الآخر وفق تعاليم ديننا الحنيف و تعزيز الممارسات الديمقراطية .

كيف تقيمون تكريس حقوق الإنسان في الجزائر ؟

إن المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الجزائر يصنف في الرتبة B و يجب أن يرتقي للرتبة A حتى يكتسب الحق في الحضور و التصويت بمقرّ مفوضيّة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان المتواجدة بجنيف   كما عليه تعديل بعض النصوص القانونية الداخلية بحيث يكون للأعضاء المتواجدين في المجلس و هم في نفس الوقت أعضاء في الحكومة أن لايكون لهم تأثير في قرارات المجلس بحيث يحقق مبدأ الإستقلالية و الشفافية فتحق لهم العضوية دون حق التصويت ، خاصة و أن المادتين 198و 199 من الدستور الجزائري يقران أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يتمتع بإستقلالية مالية و إدارية .

هل تتمتع الشبكة العربية بالشفافية و الإستقلالية ؟

بالفغل فإن الشبكة العربية لمؤسسات حقوق الإنسان تتمتع بالشفافية المطلقة و التامة ، و تراقب عمل اللجان و مدى حيادتها في إعداد التقارير السنوية الحقيقة في السجون و المستشفيات و التربية و التعليم العالي  و السكن و في كل القطاعات ضمن مبادئ باريس 93 .

كيف تجسدون عمل الشبكة العربية لحقوق الإنسان للشعوب العربية في الميدان ؟

إن الشبكة العربية لحقوق الإنسان تقدم الدعم للمؤسسات الأعضاء بناء على إحتياجاتهم ، الحق في العيش الكريم ، حرية الرأي و التعبير ، هل للمواطن الحق في تقديم الشكاوي عالميا ، و مدى إهتمام المؤسسات الأعضاء في إستقبال الشكاوي من طرف المواطنين و متابعتها و حلها في آنها عن طريق فتح ملف و عبر الرسائل الإلكترونية و بكل اللغات و مراسلة المؤسسات و القطاعات المعنية بالشكاوي ، و مدى توفير موقع إلكتروني مفتوح 24/24 ساعة و بكل اللغات ، و سهولة المقر لوصول جميع المواطنين لتقديم شكواهم .

ماهي رسالتكم إلى الشعوب العربية ؟

إن رسالتنا السامية و شغلنا الشاغل هو الدفاع عن حقوق الإنسان العربي ، و العمل جديا على تعزيزها و حمايتها ، و ذلك عن طريق تعزيز قدرات منتسبي المؤسسات الوطينة لتمكينهم من القيام بدورهم و مهاهم بحرفية و مهارة لتحقيق افضل النتائج ، و لتكون مؤسساتهم قادرة على تعزيز و حماية حقوق الإنسان في بلدها و متلاقية مع توقعات و آمال شعوبها .

ماهي رزنامة و خطة عمل  الشبكة العربية لمؤسسات حقوق الإنسان مستقبلا ؟ 

ستعمل الشبكة على تكثيف أنشطتها مع المؤسسات الأعضاء على المستوى الوطني بهدف نشر التوعية و تثقيف بحقوق الإنسان و التدريب على إستقبال الشكاوي و متابعتها و زيارة أماكن الإحتجاز و الرصد و التحقيق و الإبلاغ و المناصرة و إعداد التقارير و التفاعل مع الآليات الدولية لحقوق الإنسان ، كما سنعزز الآليات لتبادل التجارب و أفضل الممارسات .

و من أجل كل هذا و ذاك تقرر تنظيم ندوة إقليمية من 26 إلى 28 سبتمبر 2022 ، بالجزائر العاصمة و بحضور 16 مؤسسة وطنية عربية أعضاء في الشبكة العربية و المفوضية السامية لحقوق الإنسان .

حاورته : صفية مختاري 

مقالات ذات صلة

إغلاق