أخبار الشرق

التوقيع على اتفاقية شراكة بين مجمع سونا طراك وجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي

ابرمت جامعة العربي بن مهيدي أم اتفاقية شراكة وتعاون مع مجمع سونا طراك تتضمن تطوير البحث العلمي والتكنولوجي في مجال الحرارية الأرضية في الجزائر الطاقة الجيوحرارية.

وحسب ما أكده المدير المركزي للبحث و التطوير بمجمع سونا طراك، محمد مصطفى بن عمارة الذي وقع الاتفاقية مع مدير جامعة أم ألبواقي زهير ديبي، وفي تصريح للصحافة أوضح أن مجمع سونا طراك اختار مشروع البحث الذي قدمته جامعة أم البواقي بعنوان “استعمال الطاقة الحرارية الأرضية في الجزائر العام الماضي خلال ملتقى بولاية قسنطينة ،والذي أبرمت بشأنه هذه الاتفاقية،كما أضاف السيد بن عمارة أن هذا البرنامج البحثي له “علاقة وطيدة بالإستراتيجية التي ينتهجها مجمع سونا طراك، بهدف لتطوير فرص البحث العلمي ودعم الطلبة في مشاريعهم ألمبتكرة مشيرا إلى أن الاتفاقية تندرج ضمن السياسة العامة للجامعة الرامية للانفتاح على محيطها الاجتماعي والاقتصادي والتحول الطاقوي الذي يستدعي حسبه معرفة الإمكانات الموجودة المتعلقة بالطاقات الجديدة على غرار الطاقة الحرارية الأرضية.

و ينتظر من هذا البحث المرتبط بهذه الاتفاقية معرفة إمكانات الطاقة الحرارية الموجودة بشرق البلاد و وضع مقترحات و توصيات للاستعمال الميداني لهذه الطاقة في المدينة أو تحويل هذه الطاقة إلى طاقة كهربائية، حسب ما ذكره ذات المصدر.

وأردف المدير المركزي للبحث و التطوير بمجمع سوناطراك في سياق متصل أن الجزائر تحوز على إمكانات كبيرة يمكن إدراجها في مجال التحول الطاقوي.

عيسى فراق

كاتب صحفي و مراسل لوطنية نيوز بام البواقي. شاركت وفزت سنة 2010بجائزة مراسيل التي تنظمها مجلة الصدى الإماراتية عن خاطرة أبواب الصمت . أما عن الكتابات الأخرى فلدي العديد، واذكر أنني تعاونت مع الشروق اليومي منبر راحة النفوس كما كانت لي فرصة الكتابة عبر صفحة قلوب حائرة جريدة النهار اليومية،كذلك صفحة منبرالأسرة جريدة البصائر .إضافة إلى تجربتي مع عدة مجلات عربية كالصدى الإماراتية وزهرة الخليج.أتمنى لقناة وطنية نيوز النجاح والتوفيق، فمن خلال هذه القناة أصبحنا نتوفر على فضاء للتواصل نتتبع من خلاله أحوالنا ونتفاعل معها بايجابية.كما أتمنى لكل طاقم قناة وطنية نيوز الذين يعملون على رقيها مزيد من التألق .

مقالات ذات صلة

إغلاق