دولي

إعلان حالة الطوارئ بعد فرار رئيس سريلانكا جوتابايا راجاباكسا

أعلنت سريلانكا، الأربعاء، حالة الطوارئ بعد ساعات من فرار الرئيس جوتابايا راجاباكسا إلى خارج البلاد، فيما أفاد رئيس البرلمان بتعيين رئيس الوزراء رانيل ويكريميسنج رئيساً بالإنابة.

وقال رئيس مجلس النواب ماهيدنا أبيواردانا، إن راجاباكسا فوّض رئيس الوزراء للقيام بصلاحيات رئيس البلاد، و”عليه فإن ويكريميسنج أصبح رئيساً بالإنابة”.

وأضاف أبيواردانا في كلمة تلفزيونية مقتضبة: “بسبب غيابه عن البلاد، أبلغني الرئيس راجابكسا بأنه عيّن رئيس الوزراء رئيساً بالإنابة وفقا لما ينص عليه الدستور”.

وسبق أن نقلت “رويترز” عن مصدر رفيع المستوى بالحزب الحاكم، أن البرلمان قد يحصل على خطاب استقالة راجاباكسا بحلول منتصف الأربعاء.

وفي سياق متصل، أعلنت رئاسة الوزراء حالة الطوارئ للتعامل مع الوضع في البلاد، في وقت اقتحم فيه متظاهرون مقر الحكومة، لمطالبة رئيس الوزراء بتقديم استقالته، بعد فرار رئيس راجاباكسا إلى خارج البلاد. وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المتظاهرين المتجمعين أمام مكتب رئيس الوزراء، على ما ذكر مراسلو وكالة “فرانس برس” في المكان.

من جهتها، أعلنت السفارة الأميركية في كولومبو، الأربعاء، تعليق تقديم الخدمات القنصلية لمدة يومين “بدافع الحذر”.

جلال مشروك

جلال مشروك ----------------------------- أمين عام جمعية فنية و ثقافية كاتب صحفي ------------------------------ مراسل وطنية نيوز ولاية العاصمة

مقالات ذات صلة

إغلاق