تكنولوجيا

السلطات الروسية تفرض غرامات مالية على شركتي “آبل” و “زوم” الأمريكيتين

غرمت السلطات الروسية شركتي “أبل” الأمريكية العملاقة للتكنولوجيا، و”زوم” للاتصالات المرئية. بزعم رفضهما تخزين بيانات مواطنيها على الأراضي الروسية.

كما دخلت موسكو في خلافات مع شركات التكنولوجيا الكبرى بشأن المحتوى والرقابة والبيانات. والتمثيل المحلي في نزاع محتدم تحول إلى معركة شاملة بين روسيا وأوكرانيا في 24 فيفري.

وقالت المحكمة في منطقة تاجانسكي بموسكو إن شركة “أبل” غُرمت مليوني روبل (34 ألف دولار). بينما غُرمت شركتا “زوم” و”أوكلا”، التي تدير شركة “سبيدتيست” لقياس سرعة الإنترنت، مليون روبل لكل منهما.

كما صدر أمر بتغريم شركة غوغل التابعة لألفابت 60 ألف روبل لارتكاب مخالفة أخرى تتعلق بالبيانات.

(الدولار = 59.0000 روبل)

وكانت شركة “أبل” قررت إيقاف وارداتها من الذهب والتنجستين من روسيا. وفقاً لموقع Market Watch الذي قال إن الشركة أكدت له ذلك.

وتستخدم شركة “أبل” مجموعة من المواد، منها الذهب والتنجستين ومعدن التانتالوم في منتجاتها. ولكن أبل قررت وقف اعتمادها على الإنتاج الروسي لإمدادها بهذه المواد.

كما سارعت “أبل” بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية إلى وقف جميع الصادرات إلى روسيا وأعلنت عن إيقاف مبيعات المنتجات في الدولة. وحدت من خدمات Apple Pay والخدمات الأخرى في روسيا. كما أزالت أبل تطبيقي الأخبار الروسيين RT وSputnik من متجر تطبيقاتها خارج روسيا.

وتراجعت قيمة أسهم أبل بنسبة 22.8% هذا العام متجاوزة سرعة متوسط التراجع الصناعي في مؤشر داو جونز. البالغة نسبته 15.2% خلال الفترة نفسها.

جلال مشروك

جلال مشروك ----------------------------- أمين عام جمعية فنية و ثقافية كاتب صحفي ------------------------------ مراسل وطنية نيوز ولاية العاصمة

مقالات ذات صلة

إغلاق