أخبار الجزائر

ارتفاع معتبر في عدد المترشحين لاجتياز شهادة البكالوريا في مادة اللغة الأمازيغية

عرف عدد المترشحين لاجتياز شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط في مادة اللغة الأمازيغية، “ارتفاعا معتبرا” خلال دورة يونيو 2022، حيث عرفت المادة هذه السنة حضورا مميزا في عملية التقييم البيداغوجي، حسب ما أفاد به، يوم الثلاثاء، بيان للمحافظة السامية للأمازيغية.

و ثمنت المحافظة في بيانها الذي وقعه الأمين العام, سي الهاشمي عصاد, “هذا المسار الإيجابي لكونه ثمرة مجهودات بذلتها الدولة من أجل ترقية وتطوير اللغة الأمازيغية بطريقة تدريجية على مدار سنوات, أي منذ انطلاق عملية التدريس في الدخول المدرسي 1995-1996”.

و لفتت في ذات السياق, إلى أن “وضعية تدريس الأمازيغية في منظومة التربية الوطنية, شهدت مسارا تطوريا من ناحية الكمية والنوعية استنادا إلى مؤشرات تصاعدية كبيرة من حيث التوزيع الجغرافي وتعداد الأساتذة في الأطوار الثلاث, مع السعي إلى التعميم التدريجي لتغطية جغرافية أوسع ستشمل 58 ولاية مستقبلا”.

و أضاف المصدر ذاته, أن عدد المترشحين لنيل شهادة البكالوريا الذين اجتازوا امتحان مادة اللغة الأمازيغية “بلغ 33953 مترشحا على المستوى الوطني, فبولاية تيزي وزو سجل مركزان مخصصان لتصحيح أوراق امتحان مادة اللغة الأمازيغية خاص بولايات الوسط والجنوب الكبير 16809 مترشحا, في حين عرف مركز البويرة ارتفاعا في عدد الأوراق المعنية بالتصحيح في هذه المادة إلى 10697”.

و في ذات الإطار, “بلغ العدد بمركز أقبو في ولاية بجاية 2848 مترشحا, يليه مركز سطيف بـ2372 ومركز نقاوس بولاية باتنة بـ1227 مترشحا”, يضيف البيان.

جلال مشروك

جلال مشروك ----------------------------- أمين عام جمعية فنية و ثقافية كاتب صحفي ------------------------------ مراسل وطنية نيوز ولاية العاصمة

مقالات ذات صلة

إغلاق