أرشيف

تنظيف فروة الخروف عادة اندثرت أيام عيد الأضحى المبارك

 س زيتوني .

تنشغل العديد من النساء بعد ذبح الأضحية بالعديد من الأعمال المتعلقة بمناسبة عيد الأضحى المبارك ومن بين المهمات التي برعت فيها الجدات خاصة والأمهات عامة، تنظيف فروة الخروف لتصميم سجادة في غرفة المنزل.

يتم في بادئ الأمر تنظيف فروة الخروف من بقايا اللحم بسكين حاد ووضع طبقة من الملح على الجزء الداخلي من فراء الخروف لحفظ الذبيحة من أي تعفن محتمل، ثم يترك الفراء للتهوية حتى يجف بالكامل مع الإستمرارية بوضع طبقة من الملح بصفة دورية كلما اعترته الرطوبة، على أن لايقل ذلك أكثر من 4 أيام متتالية.

و في المرحلة الأخيرة من العملية تتم إزالة الطبقة الأخيرة من الملح المطهر عن الجانب الداخلي للفراء بحجر صلد، ويتم حكه جيدًا لإزالة بقايا الجلد المهترئ وأي أوساخ عالقة فيه.

تنقية فروة الخروف عادة تخلت عنها أغلب نساء اليوم وتفاديا للرمي العشوائي لجلود أضاحي العيد أيام عيد الأضحى المبارك، تعمل وزارة الصناعة على تنظيم حملة لجمع فروات الأنعام من الأحياء التي توليها السلطات العمومية أهمية بالغة باعتبارها رافدا من روافد التنمية لهذا تطلب الوزارة من كافة المواطنين جمعها وتمليحها ووضعها أمام أماكن تجميع النفايات حتى تتمكن مصالح البلدية من جمعها وفق توقيت زمني محدد لنقلها إلى الأماكن والفضاءات المخصصة للتخزين .

مقالات ذات صلة

إغلاق