ثقافـة

“عرفان” فيلم يستحضر التاريخ بعيون الشباب

أسدل الستار عن فعاليات أسبوع الفيلم الوثائقي بقسنطينة بعرض فيلم عرفان للممثلة الراحلة شافية بودراع فيه، والذي تقدم فيه دور مجاهدة باسم “يمينة” لا تستذكر سوى أختها التي اختارت الصعود للجبل ونظالتها واستشهادها الذي لم تعلم به إلا بعد الاستقلال، محاولة التعريف ببطولات أختها التي لم يذكرها التاريخ.

تعيش الحاجة يمينة مع حفيدها الشاب الذي يعاني ورفاقه الفقر والبطالة، وللذي يحاول جاهدا إسماع صوت جدته وتحقيق حلمها بالتعريف بأختها الشهيدة للرأي العام، رغم محاولاته المتكررة مع البلدية من أجل عرض الفيلم دون جدوى، حتى بلغ به الأمر أن يمثل ورفاقه دور صحفيين ومصورين من أجل إرضاء جدته.

الفيلم للمخرج سليم حمدي بمشاركة مصطفى لعربي، ومليكة بالباي التي تقمصت دور يمينة في شبابها، في لقطات يعود فيها المخرج بين الماضي والحاضر، بين ما قدمته الشابة ذات 16 وأختها ذات 19 عاما من بطولات بإرادة قوية لتحرير الوطن، وبين ما يعانيه شباب اليوم من بطالة وخمول ومشاكل اجتماعية تعيقهم عن تحقيق طموحاتهم.

وعلى هامش العرض تحدثت السيدة مليكة بالباي لوطنية نيوز عن إختلاف التمثيل والوقوف أمام قامة فنية كالسيدة شافية بودراع التي لم تبخل في إعطاء كل ما لديها رغم مرضها وكبر سنها ورغم ظروف تصوير الفيلم الذي كان في مدينة تيارت في أيام باردة خلال شهر ديسمبر.

مليكة عبرت عن امتنانها كذلك للحظ الذي جمعها بالسيدة بوذراع في آخر فيلم طويل لها وأنها مدرسة تعلمت منها الكثير خلال هذه التجربة.

نجيبة بوقلي

بوقلي عواطف صحفية من قسنطينة متحصلة على ماستر 2 في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة قسنطينة 3. خريجة معهد وطينة ميديا للتدريب الإعلامي، لدي عدة تجارب في بعض الجرائد الورقية، كما عملت مراسلة بمواقع اخبارية.

مقالات ذات صلة

إغلاق