أخبار الجزائر

قوجيل يستقبل سفير فرنسا بالجزائر

استقبل رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، الأحد 12 جوان 2022، السفير الفرنسي ” فرونسوا قولات ” في زيارة مجاملة .

وأوضح  بيان لمجلس الأمة ، أن اللقاء شكل سانحة لاستعراض العديد من القضايا التاريخية والسياسية التي تهم البلدين، وراهن العلاقات الثنائية بينهما لاسيما البرلمانية منها وسبل ترقيتها وفقا لما نص عليه بروتوكول التعاون البرلماني الذي تم التوقيع عليه بين مجلس الأمة ومجلس الشيوخ الفرنسي عام2015 بالجزائر.

وأكد قوجيل للسفير الفرنسي على تعددية أبعاد العلاقات الجزائرية-الفرنسية (على المستويات الإنسانية والتجارية والاقتصادية)، وفاعليتها المنبثقة من بعدها المتوسطي، مستعرضا أهمية ترقية التعاون حول آليات معالجة قضايا الذاكرة، باعتبارها عاملا مهما للنهوض بالعلاقات بين البلدين في إطار توازن المصالح، مؤكدا في هذا السياق على الوعي الذي يتمتع به الشعب الجزائري في تفريقه دائما بين الشعب الفرنسي والإستعمار الفرنسي للجزائر.

وقال رئيس مجلس الأمة أن الجزائر الجديدة تعمل على تكريس إستقلالية قرارها السياسي، وتدعيمه وتعزيزه بإستقلالية إقتصادية فعلية.

كما تناول الطرفان عدة  قضايا إقليمية و دولية ذات الإهتمام المشترك، على غرار تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية إقليميا ودوليا وآليات تجاوزها، و الأوضاع في ليبيا ومالي والساحل، حيث ذكر رئيس مجلس الأمة بالمواقف الثابتة للجزائر تجاهها، بالإضافة إلى قضايا الاستعمار حيث أكد على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وعاصمتها القدس وفقا لمبادرة السلام العربية، وعلى حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وفقا للشرعية الدولية.

كما جدد تمسك الجزائر بمبدأ عدم الانحياز، باعتباره أحد ثوابت السياسة الخارجية للجزائر، وبالحلول السلمية لحلحلة النزاعات.

من جانبه، أكد السفير الفرنسي على إرادة الرئيس الفرنسي “ايمانويل ماكرون”، لمواصلة العمل الذي بدأه مع الرئيس “عبد المجيد تبون “، وعلى معالجة كل معوقات التقارب والتعاون بين البلدين.

واختتم اللقاء باتفاق الطرفين على مواصلة التشاور والتنسيق، للمضي قدما بمستوى العلاقات بين برلماني البلدين إلى أفضل مستوى ممكن، بهدف مرافقة مسار التعاون بين حكومتي البلدين.

مقالات ذات صلة

إغلاق