صحة وجمال

جلسة عمل تمحورت حول تقييم العلاقات الثنائية بين وزير الصحة الجزائري و نظيره النيجيري

عقد الجانبان تحت اشراف كل من وزير الصحة البروفيسور عبد الرحمان و نظيره النيجيري الدكتور ايدي الياصو ميناصارة جلسة عمل تمحورت حول تقييم العلاقات الثنائية َكذا دراسة سبل تكثيف التعاون لاسيما في قطاع الصحة من خلال تثمين الدور الإيجابي الذي تقوم به اللجنة الثنائية الحدودية الجزائرية – النيجيرية.

وخلال افتتاح أشغال هذه الجلسة،جدد وزير الصحة البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد التأكيد على رغبة الجزائر وحرصها الشديد على تعزيز التعاون و الشراكة القائمة من خلال العمل على تجسيد فرص التعاون و الشراكة الممكن إقامتها بين البلدين في ظل التحديات المشتركة التي رفعها الطرفين والتي تربطهم علاقات أخوة وصداقة ذات مستوى عالي يتجاوز الحدود الجغرافية.

من جانبه، رحب وزير الصحة و السكان النيجيري بنظيره الجزائري والوفد المرافق له واصفا هذه الزيارة الأولى من نوعها بمثابة كتابة صفحة جديدة للعلاقات بين البلدين خاصة في مجال الصحة،معربا عن امتنانه للجزائر حكومة وشعبا للدعم المقدم لدولة النيجر.

وخلال حديثه ،أكد ايضا على أن هذا اللقاء يعد فرصة للوقوف على مدى تنفيذ الملفات الثنائية خاصة ماتعلق منها بمشاريع الشراكة الجاري إنجازها كمشروع إنشاء مركز لتصفية الدم بمدينة “أغاداز” و كذا مشروع إنجاز مركز صحي بمدينة “شيروزولي” وهي المشاريع التي قال عنها أنها تندرج ضمن التوصيات التي خرجت بها أشغال الدورة السابعة للجنة الثنائية الحدودية الجزائرية النيجيرية المنعقدة يومي 25 و 26 أكتوبر 2021 بالجزائر.

وتسعى دولة النيجر كما اعلن وزير الصحة النيجيري إلى الإستفادة من الخبرات والتجارب والمعارف التي تتوفر عليها الجزائر والتي ترى فيها أفضل شريك لها يمكن أن يعطي ديناميكية جديدة لقطاع الصحة النيجر ي و يساهم في الرفع من مستوى كفاءة و آداء مهنييه.

عن طريق تكوين الاطفم الطبية في الكشف عن السيدا و مراقبة الاوبئة وا مراض منطقة الساحل ،الملاريا و اليات الرقابة و الوقاية و اليقظة الصحية.

جلال مشروك

جلال مشروك ----------------------------- أمين عام جمعية فنية و ثقافية كاتب صحفي ------------------------------ مراسل وطنية نيوز ولاية العاصمة

مقالات ذات صلة

إغلاق