صحة وجمال

تغذية سليمة تزود التركيز خلال فترة الإمتحانات

يحتاج التلاميذ المقبلين على الإمتحانات الرسمية كشهادة التعليم المتوسط والبكالوريا لتغذية صحية من أجل زيادة التركيز، حيث ينصح دكاترة التغذية بالتخطيط المسبق للوجبات وتوزيعها على 5 مرات يوميا على النحو التالي:

الالتزام بوجبة الفطور: حيث تزود الجسم بالطاقة اللازمة للتفكير والتركيز وتفادي الجوع المفرط الذي يتسبب في الأكل العشوائي.

ومن الأفضل أن يتكون من حليب وسكر بطيء كالخبز الكامل أو الشوفان أو بروتينات كالجبن الأبيض أو البيض وتجنب السكريات التي تؤدي إلى إفراز مفرط في الأنسولين والجوع المفرط والتعب.

– وجبة خفيفة في فترة الراحة الصباحية كالمكسرات والفواكه الجافة الغنية بالفيتامين B و omega3 و 6المفيدة للتركيز، أو فاكهة و 3حبات تمر الغنية بالألياف التي تسهل عملية الهضم وتعزز حاسة الشبع وكذلك الغنية بالفيتامين C الطبيعي لتزويد الجسم بالنشاط والحيوية.

– وجبة الغداء: تفادي fast good لتجنب حالات التسمم والخمول بعد الأكل الدهون المشبعة والمهدرجة صعبة الهضم والتي تستعمل طاقة كبيرة لتفكيكها بدلا من راحة الجسم.
– لمجة المساء عبارة عن عصير طبيعي دون سكر مضاف أو شريحة خبز كامل مع زبدة الفسدق أو حفنة زبيب.

– وجبة العشاء تكون خفيفة وصحية ومبكرة من أجل الهضم وتحسين نوعية النوم ولا بأس من تناول حبات شوكولاتة سوداء أو كأس كاكاو ساخن للحد من التوتر والعصبية قبل النوم.

– تفادي المشروبات الغازية والمنبهات ومشروبات الطاقة اللتي تزود الجسم بالحيوية لمدة قصيرة ثم يلحقها التعب والارهاق.

– كما ينصح بالنوم 8 ساعات ليلا لإكتساب لياقة البدنية والعقلية نهارا.
– شرب الماء بشكل المتواصل.
– المشي والتنفس الصحي يحد من التوتر والأرق.
– مكملات غدائية، غنيةبالحديد، الزنك، المغنزيوم، البوتاسيوم وخاصة الاوميقا 3 و 6…لتعزيز الذاكرة والتركيز والإستيعاب والحد من التوتر والتعب.

نجيبة بوقلي

بوقلي عواطف صحفية من قسنطينة متحصلة على ماستر 2 في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة قسنطينة 3. خريجة معهد وطينة ميديا للتدريب الإعلامي، لدي عدة تجارب في بعض الجرائد الورقية، كما عملت مراسلة بمواقع اخبارية.

مقالات ذات صلة

إغلاق