أخبار الشرق

محصول الثوم بأم البواقي يغزو أسواق وأرصفة الطرقات

غزى محصول الثوم مؤخرا أسواق وأرصفة شوارع ام البواقي ، فلا يلبث الشخص أن يسير من رصيف نحو أخر إلا و قد وجد بائعا يعرض فوق طاولته الخشبية ربطات من الثوم ، وخاصة بالجهة الغربية للولاية التي تعرف حركية دؤوبة للتجار الموسمين الذين وجدوا في الإقبال الكبير للمواطنين مصدر رزق.

وتشتهر العديد من مناطق الجهة الغربية من ولاية ام البواقي بزراعة الثوم منذ سنوات لفوائده الصحية المتعددة
ولعل من أبرز المناطق التي تهتم كثيرا بزراعة الثوم منطقة اولاد حملة ، وبلدية أولاد قاسم بولاية ام البواقي والتي تمتاز بالنوعية الجيدة حسب العارفين ، و ما زاد من وفرة الإنتاج تميز المنطقة بمياه سد بن هارون، الذي ساهم بشكل فعال في سقي هذه الزراعة ،وكما تعد منطقة اولاد حملة أراضي خصبة حيث يعتمد السكان إلى ورغم صعوبة المنطقة و المتميزة بالحرارة الشديدة إلا أن السكان لا يتوانون عن القيام بذلك لأنها مصدر رزقهم الوحيد .

وهو الحال ذاته بالنسبة للمزارع النموذجية اولاد حملة بيرطو ، التي تنتشر فيه زراعة الثوم وبمساحات شاسعة ، حيث بدأ السكان بجنيه منذ أواخر شهر ماي وبداية شهر جوان ،وتعرف العديد من طرقات أم البواقي انتشارا واسعا للباعة الذين يتخذون من قارعة الطرقات مكانا لهم لعرض سلعتهم ، كما هو الحال بالنسبة للطريق الرابط بين بلدية بيرطو وبلدية عين مليلة ،والتلاغمة مشيرة حيث يتم عرض محصول الثوم في شكل حزم على حافة الطريق، اين يصل سعر الحزمة ما بين 130دج و160دج، ويبقى الإقبال يتزايد على الثوم في مثل هذا الموسم خاصة أن تناوله يحافظ على نشاط الجسم من خلال المحافظة على صحة القلب وتخفيض الضغط الدموي،بحيث يضيف البعض أن الثوم له فوائد صحية عديدة .

عيسى فراق

كاتب صحفي و مراسل لوطنية نيوز بام البواقي. شاركت وفزت سنة 2010بجائزة مراسيل التي تنظمها مجلة الصدى الإماراتية عن خاطرة أبواب الصمت . أما عن الكتابات الأخرى فلدي العديد، واذكر أنني تعاونت مع الشروق اليومي منبر راحة النفوس كما كانت لي فرصة الكتابة عبر صفحة قلوب حائرة جريدة النهار اليومية،كذلك صفحة منبرالأسرة جريدة البصائر .إضافة إلى تجربتي مع عدة مجلات عربية كالصدى الإماراتية وزهرة الخليج.أتمنى لقناة وطنية نيوز النجاح والتوفيق، فمن خلال هذه القناة أصبحنا نتوفر على فضاء للتواصل نتتبع من خلاله أحوالنا ونتفاعل معها بايجابية.كما أتمنى لكل طاقم قناة وطنية نيوز الذين يعملون على رقيها مزيد من التألق .

مقالات ذات صلة

إغلاق