أخبار الشرق

انطلاق حملة الحصاد و الدرس بأم البواقي

فيما تم إسداء تعليمات صارمة لإنجاح حملة الحصاد والدرس

اعطى والي ولاية أم الـبواقي زين الديـن تيـبورتـين ،اشارة الانطلاق الرسمي حمـلة الحـصاد والـدرس للموسم الفلاحي 2022/2021،بالمستثمرة الفلاحية بن عبود لزهاري ببلدية واد نيني دائرة فكيرينة من ولاية ام البواقي ،و تـم تقـديـم عـرض مفـصل حـول إنـتاج الحبوب لهذا الموسم ،تقديم عرض مفصل حول القطاع وآفاقه ،بالإضافة الى تقديم شروحات مفصلة حول آليات مرافقة المنتجين وتقديم الدعم التقني لتفادي الفقد في الحبوب أثناء عملية الحصاد ،وتحسيس الفلاحين بضرورة دفع المنتوج لتعزيز عملية الجمع لتعاونيات الحبوب والبقول ألجافة .

حيث تم تسجيل معدلات المردود في الهكتار للمساحات المسقية التي اغلبها كانت محل متابعة تقنية بتنفيذ المسار التقني ابتداء من مرحلة البذر وصولا إلى مرحلة الحصاد ، وحسب مصادر من الغرفة الفلاحية لولاية ام البواقي ان رئيس الغرفة أسدى بدوره تعليمات صارمة للفلاحين لإنجاح هذه الحملة وتسليم المحصول للتعاونيات وخاصة مادة الشعير.

وقد خلقت زراعة السلجم ألزيتي في موسمها ألثاني حماسا كبيرا لدى ألفلاحين خاصة منتجي الحبوب الذين أدرجوها على رأس الدورة الزراعية و تناوب المحاصيل مع الحبوب للسنوات المقبلة و استغلال كل الأراضي و ذلك عبر كل البلديات.

كما تمت الإشارة إلى أن هذا الموسم عرف تجنيد كبير لمصالح القطاع التي قدمت المرافقة التقنية اللازمة للفلاحين ابتداء من مرحلة البذر وصولا إلى مرحلة الحصاد. وتعد ولاية ام البواقي من اكبر الولايات الجزائرية المنتجة للحبوب بمعدل مساحة مزروعة تفوق 200 ألف هكتار سنويا، مباشرة بعد ولاية تيارت في المرتبة الاولى ب 300 ألف هكتار.

عيسى فراق

كاتب صحفي و مراسل لوطنية نيوز بام البواقي. شاركت وفزت سنة 2010بجائزة مراسيل التي تنظمها مجلة الصدى الإماراتية عن خاطرة أبواب الصمت . أما عن الكتابات الأخرى فلدي العديد، واذكر أنني تعاونت مع الشروق اليومي منبر راحة النفوس كما كانت لي فرصة الكتابة عبر صفحة قلوب حائرة جريدة النهار اليومية،كذلك صفحة منبرالأسرة جريدة البصائر .إضافة إلى تجربتي مع عدة مجلات عربية كالصدى الإماراتية وزهرة الخليج.أتمنى لقناة وطنية نيوز النجاح والتوفيق، فمن خلال هذه القناة أصبحنا نتوفر على فضاء للتواصل نتتبع من خلاله أحوالنا ونتفاعل معها بايجابية.كما أتمنى لكل طاقم قناة وطنية نيوز الذين يعملون على رقيها مزيد من التألق .

مقالات ذات صلة

إغلاق