ثقافـة

الشهيد قرابصي السعدي…سجل عطاء وتضحية في ميادين البطولة والشرف

الشهيد قرابصي السعدي المدعو «عبد الباقي» ولد بدوار الركنية عرش أولاد جحيش يوم 06 / 09 / 1931، تعلم القرآن الكريم بمسقط رأسه وانتقل بعدها إلى مدينة عين مليلة لتعلم اللغة الفرنسية حيث نال الشهادة الابتدائية، انضم إلى الفريق الرياضي لمدينة عين مليلة لكونه كان مولعا بهذه الرياضة وخاصة سباق الدراجات الهوائية لينتقل بعدها إلى مدينة سطيف لإكمال التعليم المتوسط في التربية البدنية حيث نال الشهادة الأهلية.

عرف منذ صغره بذكائه الخارق وحبه للوطن انخرط في صفوف الحركة الوطنية، ثم توجه إلى فرنسا لإكمال دراسته عن طريق المراسلة ، وعند اندلاع الثورة التحريرية كان من السباقين للانضمام إليها في فوج الشهيد قرابصي براهيم ليقوم بتنظيم الأفواج والتخطيط لعمليات تخريبية لمزارع الكلون وجمع السلاح والأموال وغيرها، التحق بصفوف المجاهدين في أوائل 1955 ونظرا لثقافته وكفاءته عينه القائد السعودي كاتبا له وقد كان له الفضل الكبير في تنظيم صفوف المجاهدين وتكوين جيش قوي مزود بأحسن الأسلحة والمعدات التي جلب البعض منها عبر الحدود الشرقية ولذلك رقي إلى مسؤول عسكري لناحية عين مليلة برتبة ملازم.

أين خاض الشهيد عدة معارك ضاربة منها معركة جبل الفرطاس، ومعركة نيف النسر، وجبل بوعلوان، شيليا، وكانت آخر معركة له وقد أعطيت الأوامر من طرف قيادة الولاية الأولى للتوجه إلى جبال الأوراس غير أن الاستعمار تفطن لهذه التحركات وقد اشتبكت هذه الدورية مع قوات العدو بجبل بوعلوان أين استشهد مع عدد كبير من رفاقه حوالي 90 شهيدا وذلك يوم 05 جوان 1958.

عيسى فراق

كاتب صحفي و مراسل لوطنية نيوز بام البواقي. شاركت وفزت سنة 2010بجائزة مراسيل التي تنظمها مجلة الصدى الإماراتية عن خاطرة أبواب الصمت . أما عن الكتابات الأخرى فلدي العديد، واذكر أنني تعاونت مع الشروق اليومي منبر راحة النفوس كما كانت لي فرصة الكتابة عبر صفحة قلوب حائرة جريدة النهار اليومية،كذلك صفحة منبرالأسرة جريدة البصائر .إضافة إلى تجربتي مع عدة مجلات عربية كالصدى الإماراتية وزهرة الخليج.أتمنى لقناة وطنية نيوز النجاح والتوفيق، فمن خلال هذه القناة أصبحنا نتوفر على فضاء للتواصل نتتبع من خلاله أحوالنا ونتفاعل معها بايجابية.كما أتمنى لكل طاقم قناة وطنية نيوز الذين يعملون على رقيها مزيد من التألق .

مقالات ذات صلة

إغلاق