تكنولوجيا

التجارة الإلكترونية

ما هو مفهومك عنها؟؟؟

حسب التصورات والأبحاث المطروحة هي عملية شراء وبيع البضائع والخدمات عبر الإنترنت، ويمكن لعملاء التجارة الإلكترونية أن تجري عملية شراء من أجهزة الكمبيوتر الخاصّة بهم بالإضافة إلى نقاط الاتصال الأخرى، بما في ذلك الهواتف الذكية والساعات الذكية والمساعدات الرقمية، مثل أجهزة Echo من Amazon. أمّا في مجال التأمين يجب أن توفر المنصّات التجارة الإلكترونية أحدث تدابير الأمان الشاملة مع ضمان الأم…ومن حيث السرعة: تحتاج الشركات إلى منصات التجارة الإلكترونية والتي يكون من السهل تنفيذها.

وهي قابلة للتطوير سواء أكان سوق جمعة يوم إطلاق بالنسبة إلى العلامة التجارية الجديدة.

وتتميّز بسهولة الاستخدام ومن الواجب أن تكون التجارة الإلكترونية سهلة على العملاء للتنقل في الواجهة الأم.

أكبر شركات في العالم:
إيباي “Ebay”: هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات، وهي من الشركات المستهلكين فمن خلال موقعها عبر الإنترنت سجلت مبيعات بقيمة 11.8 مليار دولار في 2020.
ماسيز Macy’s: رغم المبيعات التي حققتها في متاجرها تراجعت بشكل ملحوظ خلال العام الماضي بسبب جائحة كورونا، إلا أن مبيعاتها عبر الإنترنتارتفعت بنسبة 53%، وبلغت قيمة مبيعاتها عبر الإنترنت 22.8 مليار دولار في 2020، وهي في الولايات المتحدة الأمريكية تعد من أكبر سلاسل المتاجر.
كوستكو Costco: تأتي من التصنيف الثاني من حيث هي أكبر شركة للبيع بالتجزئة في العالم بعد “وول مارت” وتدير في عدة بلدان مواقع التجارة الإلكترونية بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمملكة المتحدة، والمكسيك، وكوريا، وتايوان، واستطاع أن تسجل مبيعات عبر الإنترنت بقيمة 26.1 مليار دولار العام الماضي.
صنينج “Suning: يعد موقعها الإلكتروني صينيج دوت كوم واحداً من أكبر ثلاثة مواقع للتجارة الإلكترونية في الصين، وهي شركة صينية للبيع بالتجزئة وتحظى بتواجد كبير في الصين واليابان، ويبيع الموقع مجموعة متنوعة من المنتجات بما في ذلك الأجهزة المنزلية، والكتب، ومستحضرات التجميل، وقد سجلت مبيعات عبر الإنترنت بقيمة 37.6 مليار دولار العام الماضي.
بست باي “Best Buy”: شركة أمريكية متخصصة في القطاع الإلكترونيات الاستهلاكية، واستطاعت أن تزيد مبيعاتها عبر الإنترنت ثلاثة أضعاف خلال الربع الثاني من عام 2020م بسبب جائحة كورونا، وبلغ إجمالي مبيعاتها عبر الإنترنت العام الماضي 43.2 مليار دولار.

دافع المملكة العربية السعودية إلى وضع القوانين:
استطاعت المملكة السعودية سن القوانين لتنظم التجارة عبر شبكة الإنترنت، وذلك تدعيما للنمو الاقتصادي الرقمي الذي يمر به العالم العربي، وعندما تقوم دولة كالمملكة العربية السعودية بوضع قانون ينظم التجارة الإلكترونية، فهذا سوف يعزز الثقة في هذا النوع من التجارة المستحدثة.

مميّزات التجارة الإلكترونية:
إمكانية التعامل مع أكثر من شخص في وقت واحد بالبيع والشراء من خلال تطبيق خاص بأهداف التجارة الإلكترونية.
التفاعل بين البائع والمشتري المتعاملين عن طريق شبكة الإنترنت وإن كان الطرفين غير متواجدين في الشبكة الواحدة.
يتم التعامل مع الأشخاص دون استخدام أية أوراق.
توفير الوقت والمجهود يمكنك الحصول على ما ترغب دون بذل وقت أطول وجهد في التسوق التقليدي والتجول.
ومن مميزاتها أيضاً غير مقيدة بوقت محدد ولا مواعيد زمان أو مكان، يمكنك امتلاك كل ما ترغب بضغطة زر.

معوقات التجارة الإلكترونية:
تضاؤل في معرفة معدلات فن القراءة والكتابة. انخفاض معدل مستوى دخل الشخص. المقاومة الخاصة بالثقافة الإلكترونية على شبكة الإنترنت. الحاجة إلى نظم مختلفة للدفع تؤدي إلى دعم الصفقات التجارية التي تتم عن طريق الإنترنت.

الخاتمة:
في رأي من أفضل الأشياء التي تساعدك في تطوير نفسك في مجال التجارة الإلكترونية، أن تستشير من ذوي الخبرة والكفاءة العالية في مجال التسويق الإلكترونيّ، ومعرفة كافة تجاربهم السابقة في هذا المجال لكِ تختصر على نفسك الطريق وتتجنب من الوقوع في الخطأ، والاطلاع على كافة الطرائق المتعلقة بالتسويق الإلكتروني وريادة الأعمال لزيادة التطوّر الثقافي والتكنولوجي لديك

 

جلال مشروك

جلال مشروك ----------------------------- أمين عام جمعية فنية و ثقافية كاتب صحفي ------------------------------ مراسل وطنية نيوز ولاية العاصمة

مقالات ذات صلة

إغلاق