ثقافـة

تخليدا لأحداث 8 ماي 1945… عرض فيلم هيليوبوليس للمخرج جعفر قاسم

تحت اشراف وزارة الثقافة و الفنون و بمشاركة المركز الوطني للسينما و السمعي البصري و دار اوبرا الجزائر،  تخليدا لأحداث 8 ماي 1945، اعلن  المركز الجزائري لتطوير السينما عن عرض الفيلم الروائي الطويل “هيليوبوليس”  لجعفر قاسم ، وذلك يوم الاحد  8 ماي2022 على الساعة 19:00 بدار اوبرا الجزائر بوعلام بسايح.

الفيلم من إنتاج المركز الجزائري لتطوير السينما التابع لوزارة الثقافة والفنون وبطولة عزيز بوكروني ومهدي رمضاني وفضيل عسول بمشاركة عدد من الممثلين الفرنسيين.

ويدور هذا الفيلم السياسي المقتبس عن أحداث واقعية ببلدة هليوبوليس بولاية قالمة بشمال شرق الجزائر، وما تعرضت له هذه البلدة من اضطهاد على يد الاستعمار الفرنسي وقتها، حول شخصية “زيناتي”، أحد ملاك الأراضي ببلدة “هيليوبوليس” بولاية قالمة  وإبن “قايد”, الذي تأثر بالأفكار الإدماجية ، غير أن إبن “زيناتي”، الطالب الشاب, يتبنى المطالب المنادية باستقلال الجزائر .

الفيلم الذي يتخذ من تاريخ 1940 بداية لأحداثه يرصد أيضا الأسباب التي أدت لمجازر 8 ماي 1945 التي ارتكب فيها المعمرون فضائع رهيبة بحق الجزائريين، وهو إدانة صريحة للإبادات التي ارتكبتها فرنسا في الجزائر.

وهو أول تجربة روائية طويلة للمخرج جعفر قاسم في المجال السينمائي.

جلال مشروك

جلال مشروك ----------------------------- أمين عام جمعية فنية و ثقافية كاتب صحفي ------------------------------ مراسل وطنية نيوز ولاية العاصمة

مقالات ذات صلة

إغلاق